الأخبار

الأخ محند العنصر أمام مجلس النواب- مشروع الجهوية ورش يهم الجميع ويتعين أن يتم إقراره في إطار من التدرج- برنامج سنوي للداخلية من أجل التخفيف من معاناة المناطق المتضررة من تساقط الثلوج

قال وزير الداخلية الأخ محند العنصر، أول من أمس الاثنين، إن الوزارة تضع عند اقتراب كل موسم شتاء برنامجا سنويا للتخفيف من معاناة المناطق المتضررة من تساقط الثلوج.

وأبرز الأخ العنصر في معرض رده على سؤال حول موضوع "اشتداد معاناة السكان في العديد من المناطق بسبب الثلوج" تقدم به الفريق الاشتراكي، أنه تم إحداث لجان للتتبع على مستوى هذه المناطق وتهيئة أماكن بها لهبوط الطائرات المروحية، وإعداد مستودعات جهوية وإقليمية بالقرب منها مزودة بالأغطية والمواد الغذائية، وكذا حشد آليات تابعة للدولة وللخواص قرب المسالك الجهوية بهذه المناطق.
وأضاف أنه لم يتم اللجوء لاستعمال هذه الآليات خلال هذه السنة وذلك نظرا لأنه غالبا ما تم فك العزلة عن الدواوير المحاصرة بفتح الطرق في مدة لا تزيد عن 48 ساعة. 
في موضوع أخر، قال الأخ العنصر، إن مشروع الجهوية يعتبر ورشا يهم الجميع ويتعين أن يتم إقراره في إطار من التدرج.
وأوضح الأخ العنصر، في معرض رده على سؤال حول الجهوية تقدم به الفريقان الحركي والإشتراكي بمجلس النواب، أنه ينبغي أن يتم إقرار هذا المشروع كذلك في إطار مساهمة جميع الفاعلين مع استحضار المصلحة العليا للبلاد، وذلك بغية بلوغ الهدف الأسمى المتمثل في النهوض بالأقاليم والجهات وتحقيق التقدم والتنمية المنشودة.
وأضاف أنه سيتم فتح نقاش مع البرلمانيين والمسؤولين الجهويين والمنتخبين مع الأخذ بعين الاعتبار تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية وتوجيهات جلالة الملك في هذا الصدد.
وذكر الوزير بأن ورش الجهوية لا يتمثل في إصلاح نظام موجود بل يتعلق الأمر بإجراء تفكير شامل في العلاقات بين المستويات الثلاثة للجماعات المحلية، مشددا على ضرورة إعادة النظر في هذه المنظومة برمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى