الأخبار

الأخت ولهان: مشروع قانون منح الجنسية المغربية للأجانب المتزوجين بالمغربيات ضرورة ملحة

نجاة بوعبدلاوي:

قالت الأخت مريم ولهان البرلمانية عن الفريق الحركي في تصريح ل"الحركة" أن المبادرة التشريعية ستمكن المغربيات المتزوجات من أجانب من منح أزواجهن الجنسية المغربية، كما وصفتها بالخطوة الجريئة. 

وأكدت الأخت ولهان أن المشروع سيستجيب لواحد من أهم مطالب الحركات الحقوقية والنسائية المغربية، بعد منح المرأة حقوقها فيما يخص الزواج والطلاق منذ أكثر من سبع سنوات، أصدر جلالة الملك محمد السادس يوم 30 يوليو 2005 قرارا يمنح الطفل من أم مغربية حق الحصول على الجنسية المغربية، واضعا بذلك حدا لمعاناة الآلاف من المغربيات المتزوجات من أجانب.
وفي نفس السياق كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بمجلس النواب مؤخرا أن هدف المشروع، هو المساواة بين الرجل والمرأة، مذكرا ب"المادة العاشرة من قانون الجنسية التي منحت الزوجات الأجنبيات للمغاربة حق الحصول على الجنسية المغربية، في حين لا يقع العكس".
وأضاف الرميد أن زواج المغربية بأجنبي لا يتأسس عليه الحصول على الجنسية المغربية، معتبرا ذلك "يطرح مشكلة أمام الأم المغربية وأبنائها الذين نجبتهم من أب أجنبي وهو ما يطرح مشاكل في الإقامة والدخول في الحدود، وغيرها من الحقوق".. وقال إن الرجل والمرأة يجب أن يكونا "سيان في منح الجنسية للشريك الأجنبي لأن الأسرة الواحدة لا يمكن أن تخضع مكوناتها لأنظمة قانونية مختلفة وأملنا أن تستجيب الحكومة والبرلمان ويخرج المشروع إلى حيز الوجود في أقرب الأوقات".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى