الأخبار

الأخت زهرة الشكاف: النساء الصحراويات استفدن كثيرا من المنجزات الذي تحققت بالمملكة في مجال اندماج النساء وتكريس حقوقهن

أكدت الأخت زهرة الشكاف أول أمس في نيويورك، أن النساء الصحراويات استفدن كثيرا من المنجزات المتميزة التي تحققت بالمملكة في مجال اندماج النساء وتكريس حقوقهن. وأوضحت الأخت الشكاف في كلمة لها أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة أن “المرأة الصحراوية استفادت من هذه المنجزات الايجابية التي عرفتها قضية المرأة بالمغرب على اعتبار أنها ناتجة عن بيئة ثقافية واجتماعية دون تمييز”.
وأشادت المتدخلة وهي أيضا عضو بجمعية (الصحراء من أجل السلام) بجهود المملكة في مجال استقلالية النساء، مستعرضة في هذا الصدد إقرار مدونة الأسرة، سنة 2004، وهي مبادرة مكنت من “تحقيق تحول في مجال حقوق النساء وضمان الشروط الملائمة لمشاركتهن داخل المؤسسات” المغربية.
وأضافت أن المملكة كرست لائحة وطنية بالنسبة للنساء، وأزاحت كافة التحفظات حول التمييز تجاههن واعتمدت مقاربة نوعية بهدف ضمان بروز النساء في المجالات الاقتصادية والسياسية.
وقالت إن كل هذه العوامل مكنت المرأة الصحراوية من الاستفادة من التطور الاقتصادي الذي عرفته الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال العشرية الأخيرة والذي تميز ب”انخفاض نسبة الفقر من 50 في المائة سنة 1975 إلى أقل من 8 في المائة سنة 2008″.
وذكرت الأخت الشكاف، في معرض تطرقها إلى المكانة المتميزة للنساء الصحراويات “دون مواجهة أو تمييز” بان عددا من النساء الصحراويات استفدن من ولوج التعليم بما فيه الجامعي.
وبخصوص تمثيلية النساء أشادت النائبة البرلمانية بالمشاركة النشطة للنساء الصحراويات في مسلسل اتخاذ القرار، ملاحظة في هذا الصدد أن البرلمان المغربي يضم خمس برلمانيات ينتمين إلى الأقاليم الجنوبية، وأن النساء الصحراويات يشغلن نحو 20 في المائة من مقاعد الغرف المهنية كما أنهن ساهمن في الرفع من نسبة المشاركة في الانتخابات بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 85 في المائة.
وخلصت إلى القول أن هذه الأرقام تبرز المشاركة القوية للنساء الصحراويات في كل الانتخابات سواء كمنتخبات أو مرشحات ، مبرزة أنه لم يكن بالإمكان تحقيق أي شيء من دون الاستثمارات التي تمت من قبل المملكة في مجال التنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى