أنشطة برلمانية

الأخت الكحيل: بلورة برامج لمعالجة أزيد من 22 ألف بناية مهددة بالانهيار

قالت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، إن هذا القطاع الوزاري بلور برامج ستكمن من معالجة حوالي 22 ألف و548 بناية مهددة بالانهيار بكلفة تصل الى 3,22 مليار درهم.

وأوضحت المسؤولة الحكومية في معرض ردها على سؤالين شفويين حول “معالجة إشكالية المنازل والمباني الآيلة للسقوط” تقدم بهما فريق الاصالة والمعاصرة والفريق الاشتراكي، أنه خلال الفترة الممتدة من 2000 الى 2012 تم انجاز العديد من البرامج لمعالجة وضعية حوالي 51 ألف أسرة بكلفة ناهزت 2,31 مليار درهم، مشيرة الى أنه منذ إنجاز الاحصاء الرسمي للدور الآيلة للسقوط سنة 2012 ،تمت بلورة برامج شراكة عديدة مع القطاعات المعنية بهدف معالجة هذه الاشكالية.

وأضافت الأخت الكحيل أنه سيتم العمل مستقبلا على إعداد برامج تعاقدية لفائدة ما تبقى من مباني مهددة بالانهيار حسب إحصاء 2012، وكذلك تنزيل مقتضيات القانون رقم 94.12 المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط بما فيها تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري.

وأشارت الى أن هذا النص القانوني جاء بمستجدات عدة تتجلى أساسا في تنظيم أدوار جميع المتدخلين، وتحديد المسؤوليات بما فيها مسؤولية مالكي المباني الآيلة للسقوط، وإقرار تدابير لمعالجة هذه المباني بالاضافة الى تدقيق مسطرة إخبار ملاك المباني الآيلة للسقوط أو شاغليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى