أنشطة برلمانية

نائبة برلمانية تُسائل الوزير ميراوي عن المعايير المعتمدة في توزيع المنح وتُطالب بتوفير بطاقة الخدمات الاجتماعية للطلبة ومنحة شهرية وعلى مدار السنة

M.P/ علياء الريفي

استغربت فدوى محسن الحياني، عضو الفريق بمجلس النواب،  المعاير المعتدة لتوزيع المنح الجامعية، مسجلة أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الفئات الفقيرى والهشة.

واقترحت النائبة البرلمانية في تعقيب على جواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي على سؤال حول “إشكاليات المرتبطة بالمنح الجامعية” تقدم به الفريق الحركي، خلال جلسة الاسئلة الشفوية اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن تمنح للطالب بطاقة خاصة بالخدمات الاجتماعية، ومنحة شهرية وعلى مدار السنة .

وأضافت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب أن العديد من الطلبة ولظروف ما سواء إجتماعية أومرض، حرموا من الإستفادة من المنحة الجامعية خلال السنة الماضية.

وفي هذا الصدد ساءلت الوزير عن الكيفية التي سيتم التعاطي مع الطلبة.

وتابعت محسن مردفعة أن أمثال هؤلاء الطلبة مطوقون بالحرمان من المنحة بسبب معايير منحها خاصة باشتراط التسجيل في السجل العام للسكان والسجل الوطني الاجتماعي الموحد، في ظرف وجيز وهو ما يتطلب وضع مقاربة تحسيسية للتعريف بهذه المستجدات.

مقابل ذلك، أكدت المتحدثة أن ظروف السكن بالأحياء الجامعية في العديد من المناطق، جد صعبة،  فبالإضافة إلى أن هناك بعض المدن لا تتوفر على سكن جامعي على غرار مدينة تازة، هناك ارتفاع  في السومة الكرائية بمدن أخرى.

وخلصت النائبة البرلمانية إلى التأكيد أنه لايمكن القضاء على الهدر الجامعي بدون منحة تراعي الحاجيات الضرورية الطالبات والطلبة وتوفر لهم العيش الكريم، مع تخويلهم الإستفاة من الخدمات الاجتماعية، كالسكن الجامعي، والنقل وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى