الأخبار

منتدى طنجة ينهي أشغاله بإحداث شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا وإسناد رئاستها للمغربالأخت فاطنة لكحيل تشيد بالخطاب الملكي المؤسس لمغرب جديد تتبوأ فيه المرأة مكانة عظيمة

أصدر المنتدى الأول للنساء المنتخبات المحليات بإفريقيا المنعقد في طنجة ما بين 8 و11 مارس الجاري، بيانا أطلق عليه اسم “إعلان طنجة”، أكدت من خلاله المشاركات التزامهن بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان كما نص عليها الإعلان العالمي وبرتوكوله الإضافي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، داعيات إلى اعتبار هذه المبادئ كمرجعية في حل الأزمات والنزاعات التي تعرفها القارة، مؤكدات أن اندماج القارة هو الطريق الأمثل لتحقيق التنمية، معتبرات الجماعات المحلية اللبنات بمثابة اللبنات الأساسية ومفتاح هذا الاندماج.
كما نوه الإعلان بإحداث منظمة الأمم المتحدة للنساء، في التزام بتفعيل خارطة الطريق بدعم تأثير وقيادة ومشاركة النساء في وضع حد للعنف وحل النزاعات.
إلى ذلك، أعرب الإعلان عن اعتزاز المشاركات في المنتدى بإحداث شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا في نهاية أشغال المنتدى المنعقد في طنجة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع التأكيد على أن تصبح الشبكة المحدثة بمثابة لجنة نسائية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، وأن يرصد لها مورد للعمل على تحضير وتتبع أنشطتها بمقر المنظمة في العاصمة الرباط.
يذكر أنه قد تم انتخاب ميلودة حازب، رئيسة مقاطعة النخيل بمراكش، رئيسة لشبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا، كما تم انتخاب أربع نائبات لها من كل من موزمبيق، جنوب إفريقيا، زيمبابوي وأوغندا.
وفي تعليق على الحدث، قالت الأخت فاطنة لكحيل، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية وبرلمانية ورئيسة جماعة عرباوة إن المغرب حظي بشرف عظيم بتنظيمه لهذا المنتدى، حيث وضعت بلادنا لبنة أساسية ومهمة في العالم باحتضانه هذه التظاهرة القارية التي عرفت مشاركة 600 منتخبة من 38 بلدا إفريقيا، مؤكدة أن المغرب بهذا الشرف يبرهن عن نعمة الاستقرار التي ينعم بها، وتميزه بالوعي السياسي الاجتماعي واتساع هامش الحريات الفردية والجماعية.
وأضافت الأخت لكحيل أن الشبكة المحدثة ستضطلع بدور ريادي في إبراز دور النساء في العالم، من خلال حسن تدبيرهن للشأن المحلي واعتمادهن الحكامة الجيدة.
وفي سياق متصل، أشادت الأخت لكحيل بالخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء،الذي حمل في طياته ثورة ملك وشعب في مغرب جديد، تتبوأ فيه المرأة المغربية مكانة عظيمة.
من جهتها، قالت ميلودة حازب، رئيسة الشبكة في تصريح ل”الحركة”، إن دور الشبكة هو الاشتغال لتحقيق أهداف المنتدى، مضيفة أن النساء قادرات على التحدي وعلى تحمل المسؤولية في مايخص تدبير الشأن المحلي وإعمال الحكامة الجيدة.

طنجة – نجاة بوعبدلاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى