الأخبار

ملاحظ إيطالي ل”الحركة”: محاكمة المتهمين في أحداث تفكيك مخيم اكديم إيزيك شرعية وتراعي حقوق الإنسانوقفات تضامنية لوفود حزبية وجمعوية مع أسر وأصدقاء شهداء الواجب الوطني

نجاة بوعبدلاوي

قال حمزة بوكرليني (ملاحظ ايطالي) في تصريح ل "الحركة" إن محاكمة المتهمين ال 24 المتابعين على خلفية أحداث مخيم "اكديم ايزيك"، تتوفر فيها كل شروط المحاكمة العادلة، كما أنها تحترم معايير حقوق الإنسان وحقوق المتهمين والدفاع، على عكس ما تدعيه الصحافة الجزائرية ومنابر الانفصاليين.
وأبرز الملاحظ الإيطالي أن المحكمة العسكرية تحترم القانون، وأن الجلسة علنية وليس كما ادعى البعض، واصفا إياها بوضوح الشمس والعلنية، مضيفا أنه طيلة متابعته لأطوار المحاكمة وهو يبحث عن تجاوز قانوني أو خرق سافر لحقوق الدفاع والمتهمين، لكنه لم يلمس لذلك أي أثر.
وكان ممثل النيابة في مرافعته أول من أمس قد التمس معاقبة المتهمين بإنزال العقوبة الملائمة في حقهم لخطورة الأفعال المقترفة.
كما التمس ممثل النيابة العامة، خلال مرافعته، البت في المحجوز والمبلغ المصادر مع إتلاف الأدوات الخطيرة وكذا تطبيق المسطرة الغيابية في حق المتهم حسن عاليا الذي يوجد في حالة فرار.
وأشار إلى أن الفعل المتعلق بالمشاركة، الذي يتابع من أجله عدد من المتهمين في هذه النازلة، لا يعني فقط الحضور والتواجد بالمخيم.
واستمعت المحكمة أمس إلى مرافعات الدفاع الذي التمس "البراءة لموكليه لفائدة اليقين واحتياطيا لفائدة الشك" معتبرا "الأفعال المنسوبة للمتهمين لا تستند على أساس قانوني خصوصا وأن هؤلاء نفوا أمام هيئة المحكمة جميع التهم محل المتابعة"
يذكر أنه بعد الوقفة الرمزية التي قام بها وفد عن المكتب السياسي للحركة الشعبية، يوم الأربعاء الماضي أمام المحكمة الدائمة للقوات المسلحة الملكية، لدعم ومساندة أهالي الضحايا، توالت مبادرات مماثلة لبعض الأحزاب "التقدم والاشتراكية وفرع الاتحاد الاشتراكي لجماعة اليوسفية بالرباط" وبعض جمعيات المجتمع المدني "الاتحاد الدولي لدعم مشروع مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء" وجمعية باعة السمك الطري" بالرباط ووفد عن قبائل السماعلة (وادي زم).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى