الأخبار

محاكمة اكديم إزيك أظهرت أن المغرب يتوفر على “نظام قضائي مستمد من نموذج دستوري متقدم”

قال المحلل الإسباني تشيما خيل غاري، أول أمس إن محاكمة المتورطين في "الأعمال الإجرامية" لاكديم إزيك أظهرت أن المغرب يتوفر على "نظام قضائي مستمد من نموذج دستوري متقدم". وأضاف تشيما خيل، وهو أيضا كاتب وصحافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، أن "العشرات من المراقبين الدوليين لاحظوا أن المتهمين متعوا بحقهم في الدفاع والتعبير بحرية" طيلة جلسات الاستماع.
وسجل المحلل الإسباني، الذي حضر هذه المحاكمة كمراقب دولي، أن "أعمال العنف التي ارتكبها نشطاء "البوليساريو" شبيهة بالإعمال الإرهابية الأكثر قسوة التي ارتكبت في منطقة الساحل".
وذكر، في هذا الصدد، بأن ضحايا هذه الأعمال من بين قوى الأمن "قتلوا بطريقة دنيئة"، مشددا على أن محاكمة اكديم إزيك "أنصفت" عائلات الضحايا.
وقد توبع المتهمون 24 الذين أدينوا في هذه القضية ب"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة".
وخلفت أحداث اكديم إيزيك، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، ما مجموعه 11 قتيلا في صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، و70 جريحا من بين تلك القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، إلى جانب خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى