Non classé

مجلس جهة فاس مكناس يصادق على 34 اتفاقية


صادق مجلس جهة فاس مكناس، في اجتماع دورته العادية، اليوم الاثنين، على 34 مشروع اتفاقية متعلقة بتنفيذ العقد البرنامج بين الدولة والجهة.

وتهم هذه الاتفاقيات أربعة محاور استراتيجية تتعلق بدعم القطاعات الانتاجية والنهوض بالتشغيل والبحث العلمي، تقليص العجز الاجتماعي والفوارق الترابية، تثمين المجال الثقافي والمواقع التاريخية والحفاظ على الموارد الطبيعية ثم تحسين الجاذبية الاقتصادية لتراب الجهة.

وبخصوص المحور الأول، تروم مشاريع الاتفاقيات انشاء أقطاب للصناعة التقليدية لمقاولات صغرى ومتوسطة واحداث مناطق للصناعة التقليدية بسيدي احرازم والحاجب ومركب للصناعة التقليدية في جماعة سبع عيون.

كما تهدف الى تأهيل وبناء مركب متعدد التخصصات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، واحداث واطلاق تشغيل الشباب في الوسط القروي وتكوينهم في المجال الزراعي وتأهيل أربعة معاهد للتكوين المهني وإعادة تأهيل المركب الجامعي أكدال-فاس وتوسيع الكلية متعددة التخصصات بتازة واحداث مكتبة جامعية بمكناس فضلا عن احداث مدرسة وطنية للتجارة والتدبير بالحاجب والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بمكناس ومركب جامعي بعين الشكاك-صفرو وكلية متعددة التخصصات بتاونات والمدرسة الوطنية للتدبير الرياضي بإفران.

أما المشاريع المتعلقة بتقليص العجز الاجتماعي والفوارق الترابية فتهم احداث وتجهيز مستشفيات للقرب في عدد من مناطق الجهة (بولمان، مولاي يعقوب، تاهلة وتاوجدات)، تأهيل 19 مركزا اجتماعيا للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، انشاء ثلاث فضاءات متعددة التخصصات للنساء بالاضافة الى تأهيل مراكز حضرية وناشئة.

وتهدف مشاريع المحور الثالث الى تثمين المجال الثقافي والمواقع التاريخية والحفاظ على الموارد الطبيعية حيث تشمل بناء وتجهيز مراكز ثقافية بفاس وميسور وبولمان وعين الشكاك فضلا عن برنامج الحماية من الفيضانات وبرنامج جمع ومعالجة وتثمين نفايات الزيتون، وبرنامج التطهير السائل في المدن والمراكز القروية.

في المقابل، تنصب مشاريع المحور الرابع المتعلق بتحسين الجاذبية الاقتصادية للجهة على تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات وتأهيل المحاور الاستراتيجية للشبكة الطرقية على مستوى عمالة مكناس.

وتعد الاتفاقيات جزءا من مجموع الاتفاقيات المتعلقة ب 97 مشروعا ينص عليها العقد البرنامج.

وفي مجال مكافحة كوفيد 19، تمت برمجة دراسة اتفاقيتين، تخص الأولى مساهمة الجهة في تجهيز بعض المكاتب الجماعية للصحة بينما تهدف الثانية الى تجهيز المؤسسات الاستشفائية الجهوية والاقليمية.

وشمل جدول الأعمال أيضا بحث مشاريع متصلة بتنفيذ برنامج التأهيل الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة ودعم التعاونيات النسائية، وكذا المصادقة على مشروع ميزانية الجهة برسم 2021.

تجدر الإشارة إلى أن الأخ محند العنصر،رئيس مجلس الجه ، قدم تقريرا اخباريا تمحور حول اعداد الاتفاقيات موضوع العقد البرنامج ومشروع الميزانية وحصيلة برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في الوسط القروي ولجنة اليقظة الاقتصادية وكذا اطلاق مشروع “فاس سمارت فاكتوري” وبلورة المخطط الرقمي الجهوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى