الأخبار

مجلس النواب ينتخب أعضاء مكتبه الجديد

عقد مجلس النواب مساء أول أمس (الأربعاء) جلسة عمومية خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس برسم السنة التشريعية (2011 -2012). وأسفرت عملية التصويت لاختيار أعضاء مكتب مجلس النواب على انتخاب كل من عبد القادر عمارة عن فريق حزب العدالة والتنمية، نائبا أولا لرئيس المجلس وعبد الواحد الأنصاري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نائبا ثانيا، ومحمد عبو عن فريق التجمع الوطني للأحرار، نائبا ثالثا.
وتم انتخاب خديجة الرويسي عن فريق الأصالة والمعاصرة، نائبا رابعا، وعبد العالي دومو عن الفريق الاشتراكي، نائبا خامسا، وعبد القادر تاتو عن الفريق الحركي، نائبا سادسا، ومحمد جودار عن فريق الاتحاد الدستوري، نائبا سابعا، وشرفات أفلال عن فريق التقدم الديمقراطي، نائبا ثامنا.
كما تم انتخاب كل من عبد الله بوانو عن فريق العدالة والتنمية وبولون السالك عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محاسبين لمجلس النواب، و وديع بنعبد الله عن فريق التجمع الوطني للأحرار وجميلة المصلي وعبد اللطيف برحو عن فريق العدالة والتنمية أمناء للمجلس.
وتم خلال هذه الجلسة أيضا الإخبار برؤساء الفرق النيابية وهم عبد العزيز العماري، رئيسا لفريق العدالة والتنمية، ونور الدين مضيان رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وشفيق رشيد رئيسا لفريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة.
وأخبر رئيس مجلس النواب أيضا، خلال هذه الجلسة العمومية أن لائحة رؤساء الفرق النيابية تضمن أيضا أحمد الزايدي رئيسا للفريق الاشتراكي، ومحمد مبديع رئيسا للفريق الحركي، والشاوي بلعسال رئيسا لفريق الاتحاد الدستوري، ورشيد روكبان رئيسا لفريق التقدم الديموقراطي.
يشار إلى أن المعارضة اعتبرت في بداية هذه الجلسة أن تكوين فريق التقدم الديموقراطي، يشكل "خرقا واضحا للدستور وتراجعا عما نص عليه بشأن منع الترحال السياسي"، في حين رأت الأغلبية أن "لا تعارض بين تشكيل فريق التقدم الديموقراطي وفحوى الدستور الذي منع الترحال السياسي"، معتبرة أن هناك "فرقا شاسعا بين مفهوم الترحال الذي يغير فيه النائب حزبه، وبين الانتماء إلى تجمع أحزاب لتكوين فريق برلماني دون تغيير الحزب".
يذكر أنه تم مؤخرا انتخاب كريم غلاب رئيسا جديدا لمجلس النواب، وذلك برسم الولاية التشريعية الحالية (2011-2016).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى