الأخبار

لدى استقباله للأخ محمد أوزينالرئيس البوروندي يشيد بالتزام المغرب بالدفع بالاندماج الجهوي في إفريقيا

كد الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا، يوم الاثنين الماضي، أن تشبث المملكة المغربية بالسلم والتضامن بين كافة الشعوب الإفريقية يعكس الالتزام المخلص للمملكة في الدفع بالاندماج الجهوي السياسي والاقتصادي، والتعاون جنوب- جنوب، والتنمية البشرية في القارة.
وبعد أن أعرب عن ارتياحه لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والمغرب، عبر الرئيس نكورونزيزا، خلال استقبال خص به ببوجمبورا كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأخ محمد أوزين، عن سروره لانخراط المغرب في جهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لمواكبة بلاده في جهودها لإعادة البناء والتقدم على طريق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
كما طلب الرئيس البوروندي من الأخ أوزين نقل تحياته الحارة والأخوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، داعيا إلى تشجيع المستثمرين المغاربة لاستكشاف الفرص التي تمنحها بوروندي في جميع القطاعات الواعدة قصد تدعيم أكثر لروابط الصداقة والتضامن التي تجمع شعبي البلدين.
وقال الرئيس نكورونزيزا: “بعد انتهاء فترة انتداب القوات الإفريقية المنتشرة ببوروندي، وانتهاء فترة المكتب المندمج للأمم المتحدة في يناير القادم، ستستعيد بروندي كل هدوئها والظروف الملائمة لجلب المستثمرين الأجانب، وإعادة إطلاق الاقتصاد الوطني، وتشجيع البلدان الشقيقة والصديقة كالمملكة المغربية لإقامة أسس تعاون ثنائي بناء وواعد بالأمل لكل الشعب البوروندي الذي عانى الآثار المدمرة للحرب الأهلية”.
وذكر الأخ أوزين أنه نقل تحيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الأخوية للرئيس البوروندي، مشيرا إلى أن حضوره ببوجمبورا “يعكس الأهمية التي يوليها جلالة الملك وحكومته لتدعيم وتعزيز روابط التضامن والتعاون مع دولة بوروندي الشقيقة”.
كما أكد استعداد المغرب لمواكبة بوروندي في جهودها الرامية إلى تعزيز المسلسل الديمقراطي، والإصلاح الاقتصادي وإعادة البناء، قصد الاستفادة من عملية الانتقال الناجح، واستعادة بوروندي لوضعها كفاعل مهم سواء في منطقة البحيرات الكبرى أو داخل مجموعة دول شرق إفريقيا.
وهنأ الأخ أوزين، بهذا الخصوص، الرئيس البوروندي على توليه الرئاسة الدورية، منذ 23 نونبر الماضي، لهذه المجموعة، كما أكد للرئيس نكورونزيزا أن “المغرب لن يدخر أي جهد لتعزيز وتمتين علاقات التعاون بين البلدين في جميع الميادين ذات الأولوية بالنسبة لبوروندي”.
وذكر كاتب الدولة في هذا الإطار أن الوفد المغربي الذي يرافقه، يواصل منذ الاثنين المشاورات مع الجانب البوروندي لتحديد آفاق جديدة للتعاون متضمنة في خارطة طريق ستحدد الحاجيات الملحة لبوروندي.
وقد استقبل الأخ أوزين أيضا، خلال هذه الزيارة، من قبل وزير الشؤون الخارجية البوروندي السيد أوغوستان نزازي، وعمدة مدينة بوجمبورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى