أنشطة برلمانية

لحموش تطالب بتجسيد شعار “الدولة الاجتماعية” عبر توفير السكن الجامعي للطلبة المستحقين

M.P/ زينب أبو عبد الله
اعتبرت النائبة البرلمانية سكينة لحموش، استراتيجة الحكومة “فاشلة” تجاه توفير السكن الجامعي للطلبة المستحقين، داعية  إلى  على مستوى الدعم الاجتماعي للطلبة خاصة الطالبات، اللواتي ينحدرن من مناطق بعيدة.
وقالت النائبة البرلمانية في تعقيب على جواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول موضوع: “الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية” الإثنينخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن السكن الجامعي سيظل دائما إشكالا مطروحا ما دامت المعادلة مختلة بين ارتفاع عدد الطالبات والطلاب المستحقين لهذا النوع من السكن، وبين الطاقة الاستيعابية الحقيقية للأحياء الجامعية.

وفي هذا الصدد،  أبرزت أن الرؤية الحكومية، يجب أن تتجه إلى المستقبل، بابتكار آليات وأساليب مستحدثة لوضع حد لهذا المشكل بالرفع من المخصصات المالية المتعلقة برفع عدد الأسرة لتصل على الأقل إلى عشرة آلاف سرير سنويا، على أساس تخصيص النسبة الأكبر للطالبات، اللواتي ينحدرن من مناطق بعيدة، وتحقيق طموح توفير 300 ألف سرير في أفق سنة 2030 .
وتابعت أنه في انتظار بناء إقامات طلابية كما سبق أن وعدت الحكومة، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لابد من توسيع الأحياء الجامعية، وفق منظومة متكاملة تتضمن المرافق الصحية والأنشطة الثقافية والموازية وغيرها، مع بناء مدن جامعية متكاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى