الأخبار

لجنة الشؤون الأوربية بالبرلمان الدنماركي تطلع على الأوضاع اللاإنسانية التي ترزح تحتها ساكنة مخيمات تندوف

عقدت لجنة جمعية الصحراء المغربية بالدنمارك، أمس الجمعة بكوبنهاغن، لقاء مع أعضاء لجنة الشؤون الأوربية بالبرلمان الدنماركي، قدمت خلاله عرضا مفصلا حول آخر تطورات قضية الصحراء، إلى جانب إطلاع أعضاء اللجنة على الأوضاع اللاإنسانية التي ترزح تحتها ساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.
وقدم رئيس الجمعية السيد محمد بديدي إلى رئيسة لجنة الشؤون الأوربية بالبرلمان الدنماركي، إيفا كيير هانسن، التي كانت مرفوقة بكافة أعضاء اللجنة ومنهم وزراء سابقون، معطيات موثقة تثبت أن الإعانات التي تتسلمها قيادة (البوليساريو) من بعض البلدان الأوربية، كمساعدات إنسانية، تباع في السوق السوداء بعدد من دول الساحل الإفريقي، وتسخر عائداتها لدعم الإرهاب الذي تقوم به عناصر تنظيم (القاعدة) في هذه المنطقة.
وأشار رئيس الجمعية إلى أن أوربا مهددة مباشرة وبدرجة كبيرة من انتشار وتصاعد الأنشطة الإرهابية في هذه المنطقة، مذكرا بعمليات الاختطاف التي تطال مواطنين أوربيين، سياحا وفاعلين في الحقل الإنساني.
وحول الوضع في مخيمات تندوف، قدم أعضاء جمعية الصحراء المغربية بالدنمارك، صورة عن الوضع المأساوي الذي تعيشه ساكنة هذه المخيمات، موضحين، كمثال على ذلك، أن أطفال المخيمات ينتزعون من بين أحضان أسرهم ليسفروا قسرا إلى كوبا و فنزويلا، فيما تتعرض فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 14 و15 سنة إلى عمليات اغتصاب.

وأضافوا أن حالة تكميم الأفواه والسجن سائدة في المخيمات تطال كل صوت معارض لقيادة (البوليساريو) التي تريد الإبقاء على الوضع المزري في المخيمات على ما هو عليه خدمة لمصالحها. وذكروا، في هذا الصدد، بالرفض المستمر للبوليساريو إجراء إحصاء لساكنة المخيمات.
وشددوا على الدور الجزائري في عرقلة أي تسوية سياسية متوافق بشأنها لقضية الصحراء، في اتجاه معاكس تماما للإرادة الصادقة التي عبر عنها المغرب من خلال مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، الذي اعتبرته المجموعة الدولية مخططا جديا وذا مصداقية.
ومن جهة أخرى، قدم أعضاء الجمعية إلى لجنة الشؤون الأوربية بالبرلمان الدنماركي، عرضا حول الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي ينهجها المغرب، الذي برز كبلد يسوده الاستقرار والتنمية في منطقة عصفت بها رياح تغيير عاتية، مذكرين بالدستور الجديد، الذي يوسع من سلطة الحكومة ومن دور البرلمان ويضمن استقلال القضاء ويرسخ الحكامة الجيدة.
وصرح السيد بديدي بأن أعضاء لجنة الشؤون الأوربية في البرلمان الدنماركي، أبدوا اهتماما كبيرا بمضامين العروض، وأعربوا عن استعدادهم للقيام بزيارة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى