الأخبار

قطاع السياحة والمؤسسة الدولية للتمويل يوقعان اتفاقية شراكة من اجل تشغيل الشباب

تم أول من أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المؤسسة الدولية للتمويل (عضو مجموعة البنك الدولي) ووزارة السياحة ومرصد السياحة تروم تعزيز آفاق تشغيل الشباب بالمغرب.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، ستوفر المؤسسة الدولية للتمويل، الاستشارة والخبرة لكل من وزارة السياحة ومرصد السياحة من اجل مساعدة الشباب على ايجاد فرص عمل، وذلك عبر وضع آليات خاصة بالتشغيل والمهن وكذا بلورة برنامج عمل لتحسين منظومة التكوين في القطاع السياحي.

ويتعين على قطاع السياحة، في إطار رؤية 2020، تكوين 130 ألف شاب في مختلف مهن السياحة، لتكريس نمو القطاع، وتقليص التفاوت بين التكوينات المقدمة واحتياجات المقاولات المشغلة.

وأكد وزير السياحة الأخ لحسن حداد، في كلمة خلال حفل التوقيع على هذا الاتفاق، أن تنمية المهارات تعد من اهم أولويات الصناعة السياحية، سواء على المستوى الكمي أو النوعي.

وأضاف "نحن نكون على المدى البعيد، في الوقت الذي تتطور فيه الصناعة السياحية بشكل سريع"، مشددا على ضرورة ملاءمة برامج التكوين مع حاجيات القطاع. وسجل الوزير، أنه بهدف مواكبة التنمية المحلية، يتعين ملاءمة برامج التكوين مع خصوصيات كل منطقة على حدة، (ملاءمة الحاجيات مع التخصصات والمستويات).

من جهتها، أكدت جومانة كوبين، رئيسة مكتب المغرب العربي للمؤسسة الدولية للتمويل، أن تشغيل الشباب يعد من بين المشاريع التي تنجزها المؤسسة في العالم العربي، عبر برنامج المساعدة التقنية (إي 4إي).

وأبرزت أن هذا البرنامج الذي أطلق سنة 2012 بمصر، والأردن ثم تونس والمغرب، يقوم على أساس إبرام شراكات بين القطاعين العمومي والخاص، من أجل تمكين شباب المستقبل من التكوين والمهارات.

وشددت كوبين على أهمية تكوين الموارد البشرية من اجل تطوير السياحة المغربية، التي تعتبر قطاع واعدا، وضمان الشفافية، والجودة وملاءمة التكوين مع الطلب على مستوى سوق الشغل.

أما رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، محمد علي غنام، فأشاد من جهته بالشراكات بين القطاعين العمومي والخاص والتي مكنت المغرب من جعل قطاع السياحة، قطاعا "نموذجيا"، مسجلا إن النشاط السياحي حقق سنة 2013 نحو 59 مليار درهم.

يشار إلى أن هذا المشروع ينجز بفضل دعم خاص من طرف البنك الإسلامي للتنمية، والحكومة الهولندية، والكتابة العامة للشؤون الاقتصادية السويسرية، وقطاع التنمية الدولية البريطاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى