الأخبار

في لقاء صحفي أمس بالرباطالأخ مرون يطلع الرأي العام على تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان الهندسة المعمارية

الرباط – محمد مشهوري

اعتبر الأخ إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الدورة الأولى لمهرجان الهندسة المعمارية، حدثا مهما سيكون له إشعاع دولي ومردودية سياحية، علاوة على أبعاده الفكرية والاقتصادية والتقنية.
جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقده الأخ مرون، صباح أمس بالرباط، من أجل تنوير الرأي العام بتفاصيل دورة المهرجان التي ستمتد فعاليتها من 14 إلى 19 يناير الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون بين وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين.
وفي كلمة تقديمية بالمناسبة، قال الأخ مرون إن فكرة المهرجان تستحضر التوجيهات المتضمنة في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المهندسين المعماريين في 14 يناير 2006، حيث قال جلالة الملك” يتعين على المتدخلين في هذا القطاع، لاسيما المهندسين المعماريين، سواء مارسوا عملهم الإبداعي في القطاع العام أو الخاص الاضطلاع بدور مركزي في بلورة وعصرنة معايير الجودة التي ينبغي أن يتميز بها السكن في بلادنا والحفاظ على تراثنا المعماري وتحسينه، في أفق تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة”.
وأضاف الوزير أن المهرجان سيكون أيضا مناسبة لفتح نقاش عمومي حول الهندسة والتراث المعماريين، والتعريف بالمرجعيات المعمارية المغربية وتداول كيفية الاستفادة منها كمرجعية في ظل تداول الخطاب حول الحفاظ على البيئة والنجاعة الطاقية والحد من انبعاث الغازات.
هذا وسيعمل المهرجان على تناول ثلاث حقب حضارية وهي: العصور القديمة، العصور الوسطى والحقبة المعاصرة، كما سيقدم المهرجان في دورته الأولى برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا تم إعداده من طرف لجنة علمية شكلت لهذا الغرض.
ويشمل البرنامج محاضرات تعرض تاريخ الهندسة المعمارية بالمغرب، معارض لمجسمات وصور وطوابع بريدية وأرشيف يؤرخ لتطور المعمار الوطني، إضافة إلى ورشات للأطفال وزيارات ميدانية لمواقع تاريخية (شالة، قصبة الوداية، المدرسة المرينية بسلا ومشروع باب البحر).
يذكر أن هذا اللقاء الصحفي عرف حضور الأخ لحسن سكوري وزير الشباب والرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى