الأخبار

في لقاء بوفد فرنسي ب”الهرهورة”- الأخ برجاوي يتوقف عند عمق الثقة المتبادلة بين المغرب وفرنسا في مواجهة كل الإشكالات- جورج ميلا: الحكم الذاتي حل نموذجي وجد متطور لملف الصحراء المغربية- الأخ رحيل يؤكد على التعبئة للدفاع عن الوحدة الترابية

الهرهورة – صليحة بجراف

استقبل الأخ هشام رحيل (عضو المجلس الوطني للحركة الشعبية والناشط في مجال الدبلوماسية الموازية)، مساء الأحد بالهرهورة وفدا فرنسيا، ضم جورج ميل عمدة بورتو فيتشيو، مرفوقا بعدد من مساعديه المنتخبين بجزيرة كورسيكا، إلى جانب إيف لوبي المسؤول عن الرالي التاريخي للمغرب والذي يشرف حاليا على تنظيم رالي السيارات القديمة بالمغرب.
اللقاء، الذي يأتي في إطار اهتمام الدفاع عن مغربية الصحراء وتقوية تعبئة المدافعين عنها سواء في الأوساط الجمعوية أو المنتخبة وطنيا ودوليا، علاوة على تقريب الرأي العام الوطني من نموذج الحكم الذاتي لجزيرة كورسيكا التي هي إحدى مناطق فرنسا، حضره الأخ خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية المكلفة بالتكوين المهني، ومحمد الصديقي عمدة الرباط والباتول الداودي (الأصالة والمعاصرة) عضو مجلس مدينة الرباط، وفوزي بن علال رئيس جماعة الهرهورة، وشخصيات عديدة منتخبة بجهة الرباط سلا القنيطرة الرباط، فضلا عن فعاليات جمعوية فرنسية ومغربية.
من جهته، توقف الأخ خالد برجاوي في كلمة بالمناسبة، عند العلاقات القوية التي تربط المغرب وفرنسا، مبرزا الثقة المتبادلة بين البلدين في مواجهة كل الإشكالات التي تعترضهما.
وقال الأخ برجاوي “فرنسا تتعاطى مع قضية الصحراء المغربية بواقعية وتدعم الحل السياسي التوافقي المتعلق بمبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية”.
وبعد أن أبرز الأخ برجاوي “عمق الروابط المغربية الفرنسية التي تجلت مؤخرا في استماتة فرنسا في الدفاع عن الوحدة الترابية”، قال إن موقف فرنسا يظل ثابتا بخصوص قضية الصحراء، سواء تعلق الأمر بحكومة يمينية أو يسارية.
من جهته، تحدث جورج ميلا، عمدة بورتوـ فيرشي كورس، عن العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع بلده فرنسا بالمغرب، مبرزا حرصه الشديد كمسؤول محلي على الاعتناء بأوضاع الجالية المغربية التي قدمت الكثير لبلاده في الحرب كما في السلم.
و توقف العمدة عند ظاهرتي الإرهاب والعنصرية، منددا بهاتين الآفتين، قائلا “يجب توحيد الجهود من أجل التصدي لمثل هذه الآفات الخطيرة. ”
جورج ميلا، تحدث أيضا عن ملف الصحراء المغربية، قائلا إن الصحراء مغربية وستظل كذلك، مضيفا أنه يدعم المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي الذي اعتبره حلا نموذجيا و جد متطور.
بدوره، أبرز الأخ هشام رحيل منظم اللقاء إعجابه بالنموذج الكورسيكي، معربا عن أمله أن يكون نظام “الجهوية الموسعة”، الذي اقره المغرب ناجحا مثله.
الأخ رحيل، الذي لم يفوت الفرصة دون التأكيد على أن المغرب، حكومة وشعبا وراء جلالة الملك محمد السادس للدفاع عن قضية الصحراء المغربية وتعزيز الجبهة الداخلية، مشددا على مزيد من التعبئة لمختلف مكونات المجتمع المغربي لإحباط مناورات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، والتصدي للمؤامرات التي تحاك ضدها.
كما دعا الأخ رحيل أيضا، “المغرر بهم بمخيمات تندوف إلى قراءة نموذج كورسيكا والاستفادة من دروسه بدل الانسياق وراء أوهام البوليساريو التي لن تتحقق أبدا”.
إلى ذلك، أبرز إيف لوبي المسؤول عن الرالي التاريخي للمغرب الذي يشرف هذه الأيام على تنظيم رالي السيارات القديمة، إعجابه بطبيعة المغرب وكرم وحسن ضيافة المغاربة بمختلف المناطق، مؤكدا عزمه هذه المرة على قيادة رالي السيارات القديمة التي يشرف عليها حتى مدينة العيون المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى