الأخبار

في لقاء بالجديدة حول تشجيع تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة:الأخت فاطنة الكحيل: ضرورة ولوج المرأة عالم السياسية وكفاءتها لا تقل عن أخيها الرجل

نظم حزب الحركة الشعبية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء، يوم السبت الماضي بالجديدة، لقاءات تأطيرية وتكوينية للنساء بالمنطقة.
وخلال هذا اللقاء، قالت الأخت فاطنة الكحيل، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية والنائبة البرلمانية، يجب على المرأة أن تلج بكثافة عالم السياسة لأنها لا تقل كفاءة عن أخيها الرجل، مشيرة إلى أنه على المرأة أن تنافس الرجل في السياسة كما تنافسه في مجموعة من الميادين الأخرى ،مستحضرة خطاب صاحب الجلالة حين حث من خلال خطابه التاريخي ل10 اكتوبر2008 على ضمان التمثيلية المنصفة للنساء في الجماعات المحلية، ترشيحا وانتخابا، كما حث نصره الله على ضرورة إيجاد آليات ناجعة لتشجيع حضور ملائم وأوسع في المجالس الجماعية، و بالأساس تمكين مجالسها من الإستفادة من عطاء المرأة المغربية المؤهلة بما لها من نزاهة وواقعية وغيرة اجتماعية.
وأكدت الأخت الكحيل أن النساء الحركيات قررن التحدي وتطبيق كلام صاحب الجلالة الذي اختار يوم العاشر من أكتوبر ليلقي خطابه التاريخي، مقدرا لكفاءة المرأة المغربية التي لا تقل عن أخيها الرجل، مشيرة إلى أن الوقت مناسب للمرأة لكي تثبت قدراتها في السياسة، وفي رفع التحدي حتى تساهم في مغرب جديد تتكافؤ فيه الفرص بين الرجل والمرأة، و يتم فيه التنزيل الحقيقي للدستور.
وأضافت الأخت فاطنة الكحيل التي ترأس في الوقت ذاته جماعة عرباوة بالغرب، أن صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء أحدث لكي يدعم المشاركة النسائية في الانتخابات الجماعية، كما أنه يدعم الجمعيات التي لها مشاريع وطنية وتمتلك الصفة القانونية، موضحة أن وزارة الداخلية هي الوصية على القطاع وأن من يترأس الصندوق هو الكاتب العام للوزارة، كما أنه يعرف مشاركة عدد من الأحزاب السياسية.

وذكرت الأخت فاطنة الكحيل بأن الفصل 19 من الدستور ينص على أن الرجل والمرأة متساويان في الحقوق، و أنه لا فرق بين الجنسين، مؤكدة على المشاركة في الانتخابات لأن صوتنا أمانة وعلينا أن نحافظ على هذه الأمانة.
وقالت الأخت الكحيل أنه يجب أن يضع الجميع يدا في يد حتى تصل المرأة إلى المستوى المطلوب، مبرزة أنه من العار أن نكون نتوفر على 1503 جماعة و15 رئيسة جماعة فقط ، ملمحة إلى أنها نقطة في بحر لذا يجب المشاركة بكثافة في الانتخابات الجماعية المقبلة لاختيار من يمثلنا، مبرزة دور الجماعة، لأنها هي الإدارة اللصيقة بالمواطن المغربي، مشيرة أن الدستور يحث على مشاركة المجتمع المدني، أي مشاركة الجمعيات في المشروع المجتمعي الذي يتبناه الصندوق.
من جانبها، قالت الأخت فاطمة الزهراء البركيبي عضوة الشبيبة الحركية، أنه لا مواطنة بدون ديمقراطية وولا ديمقراطية بدون مواطنة، مشيرة إلى أن المواطنة و الديمقراطية وجهان لعملة واحدة.
وأكدت الأخت فاطمة الزهراء البركيبي على أن المواطنة قائمة على روابط تشريعية وسياسية وثقافية وإنسانية لا تتحقق إلابوجود المساواة والعدالة، مبرزة أن المواطنة لا تصبح فعالة إلا بمشاركة كلا الجنسين في تدبير شؤون مجتمعه وإبداء الرأي والقيام بمبادرات تهدف تحقيق المنفعة العامة، مؤكدة على أن المشاركة في تدبير الشأن العام حق للجميع ولا فرق بين الرجل والمرأة كما ينص على ذلك الدستور.
وأبرزت الأخت فاطمة الزهراء البركيبي أن المشاركة السياسية أو الجمعوية للنساء هي التي تعطينا التوازن في المجتمع و بذلك تكون الديمقراطية صيرورة حتمية لا مجرد شعارات ترفع و إدعاءات تبتدع.
واعتبرت أن تواجد المرأة داخل الأحزاب يجب أن يعطيها قوة للمشاركة السياسية والولوج إليها لتثمن مشوارها وتشارك إلى جانب الرجل في اتخاذ القرارات الحاسمة لأنها لا تقل عنه قدرة أو قوة، مشيرة إلى أنه يجب الانخراط الفعلي للمرأة في الحياة السياسية لأن هذا الانخراط يشكل دفعة قوية لها، لأن من دونه لن يتحقق الإصلاح ولن تكون هناك تنمية حقيقية .
وأشارت إلى أن مشاركة المرأة المغربية في الشأن السياسي لا تزال محتشمة وغير منتظمة، لذا يجب التنزيل الحقيقي للدستور باعتباره أسمى قانون في البلاد والذي يحث على أنه لا فرق بين المرأة و الرجل في الحقوق والواجبات.
بدورها، قالت الأخت ربيعة مزويقة عن جمعية النساء الحركيات (مكتب الجديدة) إن هذا اللقاء الذي يجمع النساء الحركيات وبعض ممثلات الجمعيات و الأحزاب الأخرى هو يوم فخر واعتزاز لأن الجميع سيناقش مشاركة المرأة في الشأن السياسي ومدى مشاركتها في هذا الحقل الفعال.
وأشادت الأخت ربيعة مزويقة بحضور النساء المشاركات في اللقاء واللواتي ضحين بوقتهن وراحتهن من أجل المساهمة في إنجاح هذا اليوم التكويني الذي يعد لبنة أساسية ستشكل قيمة مضافة للأنشطة التي يقوم بها حزب الحركة الشعبية بمنطقة عبدة دكالة.
وأكدت الأخت مزويقة أن المرأة المغربية بفضل ما أتيح لها من سبل التعليم والتكوين والتأطير تعتبر قدوة للمرأة العربية.

تفاصيل

 

الجديدة – نجاة بوعبدلاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى