الأخبار

في تعقيبين بمجلسي النواب والمستشارين حول عملية مرحبا 2021

فريقا الحركة الشعبية بالبرلمان يثمنان عاليا المبادرة الملكية الرامية إلى تسهيل عودة مغاربة العالم ويطالبان الحكومة بإعادة الحياة إلى شركات الملاحة الوطنية

الرباط/ صليحة بجراف

 ثمن فريقا الحركة الشعبية بالبرلمان، عاليا المبادرة الملكية السامية، الرامية إلى تسهيل عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى وطنهم الأم.

 واعتبر الفريقان هذه الخطوة تجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، يوليها لأفراد الجالية المغربية بالخارج، وحرصه المولوي على استمرا ارتباطهم بوطنهم الأم.

وفي هذا السياق، دعا الأخ محمد الأمين ديدى عضو الفريق الحركي بمجلس النواب والأخ مبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الحكومة  إلى توفير كل الظروف المناسبة، لتسهيل عملية مرحبا 2021.

كما طالب المتحدثان في تعقيبين منفصلين تجمعهما وحدة الموضوع وهو “عملية عبور جاليتنا المغربية بالخارج” (طالبا) السلطات الصحية بأن تفتح قنوات التواصل مع معهم، وتسهل الإجراءات، من خلال بلاغات واضحة غير قابلة للتأويلات.

  وشدد رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين وعضو الفريق الحركي بمجلس النواب، على أهمية التعبئة لترجمة المبادرة الملكية السامية على أرض الواقع ، برؤية شمولية تستحضر إلى جانب تخفيض أسعار تذاكر الطيران والبواخر وتنويع شركة النقل بغية تغطية الطلب الكبير والمتزايد، ومراجعة أسعار النقل الداخلي وكراء السيارات لتأمين وصول أبناء الجالية إلى مقرات إقامتهم.

و لم يفت عضوي الفريقين بغرفتي البرلمان، مطالبة الحكومة، أيضا، بإعادة الحياة إلى الشركات المغربية المكلفة بالملاحة البحرية لاسيما حتى لا يبقى مغاربة العالم تحت رحمة الشركات الأجنبية التي تفرض عليهم أسعارا مجحفة

وفي هذا الصدد دعا، الأخ مبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين إلى  تحفيز المستثمرين المغاربة للإستثمار في قطاع الملاحة البحرية حتى لا نبقى دائما تحت رحمة شركات أجنبية.

كما تساءل أيضا عن جدوى  اعتماد اللقاحين الصينيين “سينوفارم” و”سينوفاك” مادام الإتحاد الأوروبي يفرض على الملقحين بهما ضرورة التوفر على  اختبار كورونا ( بي سي ر) يحمل تاريخ لا يتعدى 48 ساعة قبل الدخول إلى أراضيه، رغم التوفر على شهادة التلقيح

المستشار البرلماني الحركي، تساءل أيضا عن مآل التأشيرات المتعلقة بالمغاربة الراغبين في السفر إلى الخارج لأسباب مختلفة معربا عن تطلع فريقه أيضا إلى معالجة هذا الملف مع السفارات والقنصليات المعنية.

إلى ذلك ثمن الأخ محمد الأمين ديدى عضو الفريق الحركي بمجلس النواب قرار الحكومة المتعلق بتعليق المرور عبر إسبانيا، معربا عن أمله أن يتفهم مغاربة العالم هذا القرار الاستراتيجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى