الأخبار

في الندوة الدولية الثانية التي تنظمها وزارة الداخلية حول “القيادة النسائية: أية مكانة للمرأة في التمثيلية السياسية وفي القطاع العمومي” – الأخ العنصر: المغرب عمل منذ عقود على إشراك المرأة في جميع الميادين – الأخ الكروج :المغرب يعد نموذجا عربيا وإسلاميا في مجال النهوض بأوضاع المرأة

الرباط – صليحة بجراف

أكد المتدخلون في الندوة الدولية الثانية، التي نظمتها وزارة الداخلية، أمس (الاثنين)، بالرباط، على أهمية وضع خطط وطنية كفيلة بتقوية القدرات النسائية وتمكن من تجاوز العقبات التي تحول دون ريادة المرأة العربية والإسلامية في مختلف المجالات.
وأجمع المشاركون في افتتاح أشغال هذه التظاهرة التي ناقشت موضوع "القيادة النسائية: أية مكانة للمرأة في التمثيلية السياسية وفي القطاع العمومي"، وعرفت مشاركة حوالي 100 امرأة يمثلن العديد من البلدان الأجنبية والهيئات الدولية? على أن المغرب يعد نموذجا بالنسبة للعديد من الأقطار العربية والإسلامية في ما يخص النهوض بأوضاع المرأة، قائلين إن المغرب أصبح نموذجا يحتذى به بفضل الإصلاحات التي انخرط فيها والمتمثلة أساسا في المصادقة على الاتفاقيات الدولية وسعي الدولة إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء من خلال إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.
من جهته، قال الأخ محند العنصر وزير الداخلية، إن هذه التظاهرة تشكل فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول التغيرات التي يعرفها العالم العربي والإسلامي? والتي يجب أن تحصن المكتسبات التي حققتها المرأة والعمل على تطويرها من أجل إرساء دول ديمقراطية وحديثة، مضيفا أنها تأتي في سياق الثورة الحقيقية والهادئة التي تعرفها الحياة المؤسساتية والديمقراطية والسياسية والاجتماعية ببلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس? خاصة بعد اعتماد دستور 2011 الذي نص على إقرار مبادئ وآليات وهيئات من شأنها تكريس دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه دوليا? بما فيها تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء.
وأضاف وزير الداخلية أنه في إطار احترام المواثيق الدولية وانطلاقا من إرادة سياسية متينة? عمل المغرب و منذ عقود على إشراك المرأة في جميع الميادين من خلال عدة إصلاحات همت الجانب القانوني والمؤسساتي والمالي وتعزيز التمثيلية السياسية للمرأة في المجالس المنتخبة وكذا في مراكز القرار بالقطاع العام ? مبرزا أن هذه المكتسبات توجت بالمصادقة على البرتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والتي صادق عليها المجلس الوزاري يوم 12 نونبر 2012 بمراكش، قائلا إن الوزارة التي يشرف عليها عملت على وضع مخطط استراتيجي للتكوين وتقوية القدرات وتنمية الكفاءات وتشجيع التشبيك لفائدة الجماعات الترابية بناء على النوع? استفادت منه ما يزيد عن 6آلاف امرأة منتخبة أو موظفة بهذه الهيئات، مضيفا أن المغرب مدعو اليوم خاصة في ضوء ما تعيشه الأقطار العربية والإسلامية من تحولات عميقة ومتسارعة وحراك اجتماعي إلى الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المرحلة الحالية وحساسيتها وثقل رهاناتها وما تتطلبه من يقظة ومتابعة ومثابرة دائمة لتطوير أوضاع المرأة العربية والإسلامية في كل المجالات والارتقاء بقدراتها القيادية .
من جهته، قال الأخ عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إن الوزارة اتخذت كافة التدابير الضرورية للنهوض بالريادة النسائية، نذكر منها على الخصوص إحداث شبكة مكلفة بمقاربة النوع وإنجاز دراسة حول حاجيات الموظفات والموظفين وإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين في مخططات الوزارة، مضيفا أن المغرب يعد نموذجا في العديد من الأقطار العربية والإسلامية في مجال النهوض بأوضاع المرأة، مبرزا أنه أصبح نموذجا يحتذى به بفضل الإصلاحات التي انخرطت فيها المغرب والمتمثلة أساسا في المصادقة على الاتفاقيات الدولية وسعي الدولة إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء من خلال إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.
إلى ذلك، قالت رانجيتا ديسيلفا دي لأولويس مديرة المبادرة العالمية للمرأة القيادية بمركز (وودرو ويلسون) الدولي للأبحاث إن الدول العربية والإسلامية لا يمكن لها أن تتقدم بدون القيادة النسائية والرفع من تمثيليتها السياسية، مضيفة أن المرأة في بعض البلدان العربيةـ مازالت مهمشة .
يشار إلى أن هذه التظاهرة الدولية المنظمة بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بإفريقيا الشمالية والمبادرة العالمية للمرأة القيادية، والتي تتواصل أشغالها على مدى يومين? ستعرف تنظيم ورشات تتمحور على الخصوص حول "النساء والتمثيلية السياسية: التحديات والممارسات المتميزة و"إعداد مخططات العمل الوطنية: التركيز على العالم العربي والإسلامي" و"النساء بالوظيفة العمومية ومراكز صنع القرار: تدعيم دولة الحق والقانون"، ستختم اليوم (الثلاثاء)، بتقديم توصيات وخلاصات الجلسة العامة وأشغال الورشات وإحداث فريق عمل يتولى مهمة تتبع التوصيات المنبثقة عن هذه الندوة الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى