Non classé

في اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريقان الحركيان بمجلسي النواب والمستشارين حول

شدد المشاركون، في اللقاء الدراسي نظمه مساء أول أمس الفريقان الحركيان بمجلسي النواب والمستشارين حول “إضراب مهنيي وأرباب النقل الطرقي، أسبابه وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية” بالرباط، على ضرورة اعتماد مقاربة شمولية وتدريجية في التعامل مع مشروع مدونة السير، الذي تم تأجيل مناقشته أمام مجلس المستشارين.


وأرجع المتدخلون الذين يمثلون عدد من الأساتذة الباحثين، جزء كبيرا من ارتفاع حوادث السير بالمغرب إلى “ضعف أجهزة المراقبة وانتشار الفساد والرشوة” فضلا عن عدم احترام القانون.
ومن جهته، انتقد الأخ إدريس مرون رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين،تعامل الحكومة مع مشروع مدونة السير، ومحاولة تمريره ضدا على إرادة مكونات المعارضة وأراء المهنيين وكافة المواطنين.
وأوضح الأخ مرون، أن الحكومة وأغلبيتها لم تستحضر وهي تسطر هذا المشروع وتراهن على تمريره حمولته السوسيو-اقتصادية التي ينبغي أن تراعي خصوصية المجتمع الذي تستهدفه.
وقال إن الفريق الحركي، ومن باب الواقعية، قام بواجبه التشريعي والوطني طيلة عرض هذا المشروع على أنظار البرلمان بغرفتيه، وذلك برفضه بشدة لهذه الإدارة الحكومية غير المفهومة، وتدخل لإيقاف هذا النزيف عبر العمل على تجميد وتعليق المشروع، إلى أن تتبلور رؤية مشتركة مع كافة الأطراف المعنية، متطلعا في ذلك إلى تسلح الحكومة بالجرأة اللازمة وتسحب هذا المشروع الذي كاد أن يدخل البلاد في وضع لا نرضاه، مشيرا إلى أن أزمة المدونة ليست إلا حلقة في سلسلة الإخفاقات التدبيرية والتشريعية لهذه الحكومة، التي فشلت في تدبير الحوار الاجتماعي بشكل جاد ومسؤول.
وفي نفس السياق، حمل الأخ عبد القادر تاتو نائب رئيس مجلس النواب، الحكومة مسؤولية تداعيات إضراب مهنيي قطاع النقل الذي شل المغرب مؤخرا. وقال الأخ تاتو إن الفريقين الحركيين عارضا هذا المشروع الذي لا يستجيب للمتطلبات المهنيين خاصة، إلا أن الأغلبية زكته بمجلس النواب، لكن لما وصل إلى مجلس المستشارين بقي معلقا هناك بفضل المعارضة، وخاصة الفريق الحركي، مضيفا أن الفريقين ليسا ضد إصلاح المدونة، لكنهما ضد أي إصلاح مستورد يضر بمصالح المواطنين عموما.
وأشار الأخ تاتو إلى أن الوضعية الحالية التي وصلت إليها البلاد بسبب إضراب مهنيي النقل تستدعي من وزير النقل الاستقلالي، ـ لو كان يحترم نفسه ـ أن يقدم استقالته، قائلا إن المغاربة عموما ومهنيي النقل الذين تضرروا من هذا من محاولة تمرير هذا المشروع الذي يمس بمصالحهم و”خبزهم” يتطلعون إلى تدخل جلالة الملك لإنصافهم والحد من هذه المهزلة. 

[download id=”51″]

صليحة بجراف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى