الأخبار

في الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للجهات الأخ العنصر: التوزيع المنصف والعادل للموارد المالية يساهم في تطوير الجهوية المتقدمة

نجاة بوعبدلاوي:
قال الأخ محند العنصر رئيس جمعية رؤساء المجالس الجهوية أول من أمس بمجلس المستشارين، إن أكبر الإكراهات التي تواجه عمل مجالس الجهات هي عدم استكمال مسلسل اللاتمركز.
وأكد الأخ العنصر رئيس جهة فاس – مكناس على ضرورة التنزيل الصحيح للجهوية المتقدمة، والمتمثلة في “التوزيع المنصف والعادل للموارد المالية والسعي إلى الاستقلالية المالية للجهة عبر نظام جبائي محلي”.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للجهات التي ينظمها مجلس المستشارين، بعد عشرين سنة من صدور قانون 96. 47 الذي أرسى الجهوية في صيغتها الأولى، تحت شعار ” تنسيق مؤسساتي من أجل إنضاج وإنجاح الجهوية المتقدمة”.
الجدير بالذكر أن فعاليات الملتقى انطلقت بمشاركة المجالس الجهوية والغرف المهنية ووكالات التنمية الجهوية، والمؤسسات الدستورية، والقطاعات الوزارية، والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمجتمع المدني، وغيرهم من الفاعلين المعنيين بالجهوية المتقدمة.
من جانبه، أكد حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين أن الملتقى البرلماني يتوخى “إرجاع موضوع الجهوية الموسعة إلى صدارة أولويات الأجندة الوطنية، وإطلاق نقاش مؤسساتي في ضوء التوصيات البالغة الأهمية التي أصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص ورش الجهوية”، مؤكدا أن مجلس المستشارين سيعمل عقب الدورة الأولى للملتقى البرلماني للجهات على تنظيم سلسلة من الملتقيات الموضوعاتية بمختلف جهات المملكة، ستتناول الإشكاليات الكبرى المرتبطة برهان الجهوية الموسعة “بغية توحيد الرؤى إزاءها والتنسيق بين كل المتدخلين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى