الأخبار

في أول اجتماع للفريق الحركي بمجلس النوابالتصويت لفائدة مرشح الأغلبية لرئاسة مجلس النواب والأخوان مبديع رئيسا للفريق وتاتو نائبا لرئيس المجلس

عقد الفريق الحركي بمجلس النواب، صباح أمس اليوم، أول اجتماع له، برئاسة الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية.
وكان اللقاء مناسبة، لتأكيد الفريق الحركي عزمه التصويت لفائدة مرشح الأغلبية البرلمانية لرئاسة مجلس النواب، وذلك في شخص كريم غلاب عضو الفريق الاستقلالي.
وفي السياق ذاته، أحاط الأخ الأمين العام أعضاء الفريق الحركي، بمستجدات الساحة السياسية، وما ينتظر حزب الحركة الشعبية من عمل لتحسين موقعه في المشهد السياسي، بالحصول على نتائج مشرفة في الاستحقاقات المقبلة(الجماعات المحلية، الغرف المهنية ومجالس الجهة). وأضاف الأخ العنصر في كلمة له، أن المشاورات الأخيرة مع رئيس الحكومة المعين، انتهت بالاتفاق على الهندسة الحكومية المرتقبة والتي تضم 30 حقيبة وزارية، دون الدخول في حيثيات العدد المسند لكل حزب م أحزاب التحالف الأربعة، أو الأسماء المقترحة لها.
وأوضح الأخ العنصر أهمية الدور الذي ينتظر الفريق الحركي، ما بعد الاستحقاقات الأخيرة، من انضباط وحضور مكثف في مختلف الدورات واللجن، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن الأنظار متجهة نحو الفريق الحركي لسببين أساسيين، أولهما خروج الحركة الشعبية من تحالف ما قبل الانتخابات وانخراطه في تحالف جديد أسندت إليه مهمة المشاركة في الحكومة الجديدة بقيادة عبد الإله بن كيران الأمين العام للعدالة والتنمية، وثانيهما، طريقة العمل المرتقبة من طرف الفريق الحركي، أي نوعية مشاركته و مستوى انضباطه سواء في إطار الأغلبية البرلمانية أوفي إطار احترامه للضوابط الحزبية.
وزاد الأخ العنصر قائلا:” إن الرأي العام الوطني ومن خلاله الحركيات والحركيون يترقبون، مدى قدرة الفريق الحركي على رفع التحديات والاستجابة إلى تطلعات وانتظارات الوطن والمواطنين، خاصة وأن الفريق يتوفر على طاقات من ذوي الخبرة والتجربة لكسب الرهان.
وشدد الأخ الأمين العام على ضرورة العمل المشترك ما بين الفريق الحركي والمكتب السياسي من أجل إنجاح المرحلة الراهنة.
وفي الأخير، رحب أعضاء الفريق الحركي بمقترح المكتب السياسي، والذي يرمي إلى إبقاء الأخ محمد مبديع رئيسا للفريق والأخ عبد القادر تاتو نائبا لرئيس مجلس النواب، بينما تم إرجاء الشخص المقترح لرئاسة اللجنة الدائمة، في انتظار معرفة طبيعة اللجنة المسندة للفريق الحركي.
تجدر الإشارة إلى أن اللقاء قد عرف مداخلة للأخ لحسن حداد تناول فيها السلطات المخولة لأعضاء مجلس النواب، وأخرى للأخ محمد مبديع تطرق فيها إلى آليات العمل النيابي.

الرباط – عبد المجيد الحمداوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى