أنشطة حزبية

عسالي تُوصي بالتوجه نحو المستقبل بالعمل والحوار الديمقراطي ومازي ترأس تحضيرات المؤتمر الخامس لمنظمة النساء الحركيات

M.P/ صليحة بجراف

عقدت منظمة النساء الحركيات، مساء السبت بالرباط الدورة العادية لمجلسها الوطني.

الدورة التي تأتي طبقا لمقتضيات القانون الأساسي والنظام الداخلي للمنظمة ومخرجات المؤتر الوطني 14 لحزب الحركة الشعبية، وفي إطار التحضير لمؤتمرها الخامس، وحملت شعار” حركيات رائدات، ملتزمات بمغرب المؤسسات”، انطلقت في أجواء أخوية ساخنة، بسبب إشكالية “النصاب القانوني”.

وكعادة الحركيات، اللواتي دأبن التعبير عن آرائهن بحرية، في “البيت الحركي الكبير”، رفضن عقد جلسة “برلمان منظمتهن” مما دفع ييعض قادة حزب الحركة الشعبية، أمثال إدريس السنتيسي (عضو المكتب السياسي، ورئيس الفريق الحركي بمجلس النواب)، وحليمة عسالي (عضو المكتب السياسي، والمكلفة بتتبع الإعداد للمؤتمر الخامس للمنطمة الساء الحركيات) وحكيمة الحيطي (عضو المكتب السياسي )،ونزهة بوشارب (رئيسة منطمة النساء الحركيات)، ونهاد الصاقي (رئيسة المجلس الوطني لمنظمة النساء الحركيات)، التدخل لاحتواء الخلاف، بتأخير عقد اجتماع المجلس الوطني للمنظمة، لمدة ساعة.

وبعد ذلك، تم التوافق على استئناف عقد الجلسة، بمن حضر، حيث انتخب الدكتورة كعيمة فاطمة مازي، بالاجماع لرئاسة اللجنة التحضيرية.
والدكتورة فاطمة كعيمة مازي، برلمانية سابقة،وعضو بمكتب مجلس الرباط حاليا، سبق أن قادت منظمة النساء الحركيات.

فيما ضمت تشكلية اللجان الفرعية، كل من فدوى محسن الحياني، في لجنة الإشراف على انتداب المؤتمرات، وايمان النوري في لجنة القوانين، وبشرى العمراني في لجنة اللوجستيك والمالية، وابتسام لمقدم في الإعلام والتواصل.

وكانت القيادية الحركية حليمة عسالي،وهي بالمناسبة،مؤسسة للذراع النسائي الحركي، قد أوصت الحركيات بالعمل لإخراج منظمتهن من الجمود، الذي أصابها طوال الأربع سنوات الماضية، قائلة يجب التوجه نحو المستقبل بالعمل الجدي قي اطارالحوار الديمقراطي حتى تكون المنظمة، في مستوى تطلعات الحركيات والحركيين، وفي سياق الدينامية الجديدة التي يعرفها الحزب منذ المؤمر الوطني الرابع عشر.

عسالي،التي نبهن الحركيات إلى أن المرحلة تستدعي توخي الحذر ممن يريد إحداث شرخ الانقسام داخل منظمتهن، طالبت بالنهوض بعمل منظمتهن حتى يواكبن تحديات المرحلة، ويعملن على تنزيل رؤية الأمين العام للحزب، القائمة على تجديد الخطاب والجرأة في الإعلان على المواقف.
وذكرت عسالي، الحاضرات بأن حزب الحركة الشعبية، يعطي الأولوية لدور المرأة ولمسيرتها التنموية الاقتصادية والاجتماعية، معربة عن تطلعها أن تكون محطة المؤتمر الخامس انطلاقة جديدة لانتظارات المرأة الحركية خاصة والمغربية بشكل عام.

وفي تصريح بالمناسبة، أشادت مازي بشجاعة وصبر وقوة عزيمة المرأة الحركية، معتبرة النقاش، الذي حدث في بداية أشغال الجلسة “صحي”.
في المقابل، أكدت رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لمنظمة النساء الحركيات حرصها على العمل في جو ديموقراطي أخوي مع جميع الحركيات، قائلة:”سنواكب عمل اللجان الفرعية بمعية أعضاء مكتب اللجنة التحضيرية، وتوفير الشروط الملائمة لعملها، مع الانفتاح المستمر على مساهمات كل الحركيات والحركيين لإغناء عمل اللجنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى