الأخبار

شبكة الانتخابات في العالم العربي تزور مقر الأمانة العامة للحركة الشعبيةالأخ السرغيني يستعرض آليات المراقبة الانتخابية المعمول بها في المغرب

استقبل أول من أمس الأخ محمد السرغيني عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، شبكة الانتخابات في العالم العربي، حيث أكد لها أن حزب الحركة الشعبية ساهم بدوره في المقترحات والتعديلات التي تضمنها الدستور الجديد لسنة 2011، مشيرا إلى أن من بين المقترحات التي جاء بها الحزب مقترح الحصانة البرلمانية التي أكد على أن تنحصر داخل قبة البرلمان وليس خارجها.

وبخصوص عملية التصويت، قال الأخ السرغيني أنه سيشرف عليها 1600 قاضي سيشرفون على جميع الدوائر الإقليمية والجهوية، بالإضافة إلى لجنة إقليمية يترأسها قاض من المجلس الأعلى.
وأشار الأخ السرغيني إلى أن المشرفين على سير الانتخابات قدموا عدة ضمانات حتى تجري عملية الاقتراع في جو من المسؤولية والديمقراطية والشفافية.
ولمح الأخ السرغيني إلى أن قانون الأحزاب جاء بعدة ضمانات لتقوية صرح الديمقراطية وضمان السير العادي لانتخابات نزيهة.
وفي ما يخص الإعلام، قال الأخ السرغيني أن التلفزة المغربية كانت منصفة في حق جميع الأحزاب، حتى الأحزاب التي لها تمثيلية ضعيفة داخل البرلمان، وأن كل الأحزاب استضافتها التلفزة وعرضت خطابها وبرنامجها للمواطنين عبر التلفزيون.
وذكر الأخ السرغيني أن المغرب لا يتوفر على هيئة استشارية لمراقبة الانتخابات ،لكن المغرب يعتمد التسلسل الإداري والمراقبين الذين يتم اختيارهم من طرف المرشحين لكي يشاركوا في الإشراف على مكاتب التصويت خلال فرز صناديق الاقتراع

الحركة – خاص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى