أنشطة برلمانية

سرار:قرار تخفيض التكوين بكليات الطب والصيدلة من 7 سنوات إلى 6 سنوات “أحادي” ويتسم بالضبابية

M.P/ زينب أبو عبد الله

اعتبر النائب البرلماني سعيد سرار أن قرار تخفيض التكوين بكليات الطب والصيدلة من 7 سنوات إلى 6 سنوات، “أحادي” على غرار غيره من القرارات الحكومية، ويتسم بالضبابية ، نتجت عنه ردود أفعال رافضة، على اعتبار أن مدة الدراسة في كليات الطب والصيدلة، لا يمكنها أن تتيح تكوين فعال وناجع، لاسيما أن الأمر يرتبط بالطب والعلاج وبصحة المواطنين.

وطالب سرار في تعقيب على جواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي على سؤال، يتعلق ب”قرار تخفيض مدة التكوين بكليات الطب” خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الاثنين، بمجلس النواب، بالتأني والجرأة اللازمة، ولم لا إعادة النظر في القرار لاسيما وأن الطلبة يهددون بسنة بيضاء.

وقي هذا الصدد، انتقد غضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سياسة صم آذان الحكومة وغياب الحوار، قائلا إن إعادة النظر في ترتيب المناهج والبرامج وتوزيع البرامج ، من شأنه  أن يمكنهم من اكتساب كل المعارف الطبية والدروس النظرية والتطبيقية التي تقدمها الكلية.

وبعد أن ذكر النائب البرلماني بأن المملكة منخرطة في ورش الحماية الاجتماعية، وهناك مجهودات في مجال تعزيز الترسانة القانونية في مجال الصحة وكليات للطب في الأفق، لكن نعتبر بأن المنظومة الإصلاحية يجب أن تكون شاملة، سواء في مجال الانتقاء لولوج كليات الطب أو في مدة التكوين أو سد الخصاص في عدد من التخصصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى