الأخبار

حضور وازن للشبيبة الحركية في ورشة بالأردن حول “استراتيجيات لدعم وتوحيد المنظمات الشبابية الليبرالية في العالم العربي”

شاركت الأخت سهام أويزة، عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الحركية، خلال القترة من 29 شتنبر إلى 3 أكتوبر 2010 بالعاصمة الأردنية عمان، في ورشة عمل حول “استراتيجيات لدعم وتوحيد المنظمات الشبابية الليبرالية في العالم العربي”. وقدمت الأخت أويزة، خلال هذه الورشة المنظمة من طرف “منتدى الفكر الحر” و”مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية”، عرضا تحت عنوان” الاختيارات الليبرالية في المغرب – الفرص والتحديات”، تناولت من خلاله السياق التاريخي لانتشار الفكر الليبرالي في المغربي ومرجعياته المستندة الدين الإسلامي الداعي إلى قيم الحرية وكرامة الفرد، مبرزة أهمية إجماع المغاربة على الملكية الدستورية كنظام يكفل الحريات الفردية والجماعية، واختيار المغرب منذ الاستقلال لسياسة اقتصادية متحررة قائمة على المبادرة الخاصة.
وفي تناولها لمسألة الحريات الفردية والجماعية، أكدت الأخت عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الحركية على أن حرية الصحافة مضمونة، بل أكثر من ذلك، عرف الحقل الإعلامي المغربي اتساعا كبيرا لهامش الحريات منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش.
إلى ذلك، ذكرت الأخت أويزة بإعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية كمكون أساسي من مكونات الهوية المغربية.
واقتصاديا، أبرزت عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الحركية أهمية إبرام المغرب لعدد من اتفاقيات التبادل الحر، وتشجيعه للاستثمار الوطني والأجنبي.
وخلص العرض إلى الليبرالية تظل بالنسبة للمغرب اختيارا لا رجعة عنه، إن سياسيا أو اقتصاديا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى