الأخبار

حضور الأخ العنصر فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الثقافي لعرباوة تحت شعار “التراث مفخرة للأجيال”الأخت الكحيل: المهرجان رهان والتزام لجعله تقليد سنوي يرقى بتطلعات الساكنة

عرباوة – فاطمة ماحدة

وسط أهازيج شعبية محلية، أعطت الأخت فاطنة الكحيل النائبة البرلمانية ورئيسة جماعة عرباوة، مساء يوم الجمعة الأخير، الإنطلاقة للدورة الثانية للمهرجان الثقافي تحت شعار: "التراث مفخرة الأجيال"، وذلك بحضور الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، والأخ موحى اليوسي عضو المكتب السياسي، والأخ عبد الحميد السعداوي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، وعدد من برلمانيي الحزب وأطره.

وقام الأخ العنصر والوفد المرافق له، إلى جانب الأخ عبد العزيز البوحسيني رئيس جماعة واد المخازن، والأخ محمد كني رئيس جماعة سيدي الطيبي، وبعض رؤساء الجماعات المجاورة لجماعة عرباوة، بجولة في مختلف أروقة المعرض الذي يقدم ما أبدعته ونسجته الأيادي المحلية من خياطة وحياكة وأعشاب وزيوت وفخار، مع إعطاء الإنطلاقة" لقافلة القراءة" التي ستحفز أبناء الجماعة على القراءة والمطالعة.

كما تميز حفل الإفتتاح بعرض لوحات استعراضية مقدمة من طرف الفرق الفلكورية الشعبية المحلية والوطنية، وعرض متميز لأطفال المنطقة في ألعاب فنون الحرب، بالإضافة إلى ألعاب الفروسية التي تعد تقليدا عريقا في التراث المغربي الأصيل.
وفي هذا الصدد، قالت الأخت فاطنة الكحيل إن النسخة الثانية للمهرجان الذي تمتد أنشطته على مدى ثلاثة أيام، تعتبر رهانا والتزاما باستمرارية هذه المبادرة، حتى نصل إلى جعله تقليدا سنويا من شأنه أن يرقى بتطلعات الساكنة ويساهم في انتعاش التراث المحلي.
وأضافت الأخت الكحيل أن الغاية من المهرجان تتجلى بالأساس في التعريف
بالمؤهلات الطبيعية والإقتصادية والسياحية والتراثية لجماعة عرباوة، بالإضافة إلى الحفاظ على الموروث الشعبي المحلي وتثمينه وإحيائه، وبالتالي توظيفه للترويج للمنطقة كوجهة سياحية يمكن أن تستقطب استثمارات لتطوير السياحة بالجماعة، ويؤمه السياح من كل مكان.
وأكدت الأخت الكحيل أن عوامل نجاح المهرجان واستمراريته موجودة، لكون المنطقة تتوفر على طاقات وكفاءات، إذ أن الجميع عاقد العزم على العمل كي يصبح المهرجان مركز إشعاع للتعريف بتراث المنطقة وتاريخها العتيد.
وأوضحت الأخت الكحيل أن الجماعة قامت بتسخير كل الوسائل المتاحة من أجل إنجاح المهرجان وجعله يستجيب لتطلعات الساكنة، معربة عن امتنانها لكل من ساهم في دعم المبادرة وعلى رأسهم، المندوب الجهوي لوزارة الثقافة، المندوب الجهوي للتعاون الوطني ودار الطالبة، رئيس غرفة الصناعة والتجارة لجهة الغرب- شراردة-بني حسن، المكتب الوطني للماء والكهرباء، والسلطة المحلية، والمندوب الجهوي لوزارة الصحة، ومختلف فعاليات المجتمع المدني، وكل من له غيرة على المنطقة.
كما قدمت الأخت الكحيل شكرا خاصا لوالي جهة الغرب -شراردة- بني حسن لما تقدمه من سند للجماعة على غرار باقي الجماعات الأخرى.
ويتضمن المهرجان برنامجا حافلا بالأنشطة الرياضية والحفلات الموسيقية الفلكلورية الشعبية المحلية والوطنية، والعديد من الفقرات الثقافية والمعارض المتنوعة المندرجة في إطار الفلاحة والصناعة التقليدية.
وتخلل هذا الحفل الثقافي الذي تميز بتنظيم في المستوى، عرضا هاما لأشرطة وثائقية بالهواء الطلق، وسهرة فنية كبرى تحييها فرقة ناس الغيوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى