الأخبار

جمعية النساء الحركيات تنظم دورات تكوينية حول الريادة السياسة بمساهمة الحزب الليبرالي الهولنديمن أجل النهوض بدور المرأة في السياسة وتحقيق مناصفة فعلية

نجاة بوعبدلاوي

في إطار تفعيل اتفاق التعاون بين حزب الحركة الشعبية والحزب الليبرالي الهولندي، وبمبادرة من الأخت حكيمة الحكيمة الحيطي، عضو المكتب السياسي ونائبة رئيسة المنظمة الدولية للنساء الليبراليات، قامت جمعية النساء الحركيات بتنظيم دورات تكوينية حول الريادة السياسة بمراكش يومي 15 و16 يونيو الجاري.
وقد عرفت هذه الدورة مشاركة هامة لعدة نساء حركيات من الرباط والدار البيضاء، فاس، الجديدة، أسفي، مراكش، جئن للاستفادة من ورشات وتمارين ودروس حول مواضيع تصب في اتجاه تقوية الريادة السياسية لدى النساء الحركيات منها: القيادة السياسية، النهوض بالمرأة في السياسة، تعريف الريادة وأساليبها وكيفية تطويرها، تمارين وورشات حول صياغة الخطاب السياسي وأساليب الإقناع والتميز كقائدة سياسية.
وقد أشرف على هذه الدورة التكوينية كل من الأخت حكيمة الحيطي والأخ محمد الغراس من جانب الحركة الشعبية ومارغريت فان ستين فيجك رئيسة المنظمة الدولية للنساء الليبراليات وعضو اليونسكو بهولندا ونيكول ويكومالس وفريزو من الحزب الليبرالي الهولندي، كما حضرها عبد الواحد بوكريان وأندريا نوس عن مؤسسة فريدريش ناومان.
للإشارة، فقد لاحظ المشرفون على هذه الدورة مدى تحمس والتزام المرأة الحركية من أجل النهوض بدور المرأة في السياسة وتحقيق مناصفة فعلية، في مراكز اتخاذ القرار.
وقد عبر الشركاء الهولنديون عن فرحتهم بالعمل مع الحركة الشعبية كحزب مغربي يتوفر على كفاءات من نساء ورجال تستحق مجهودات أكثر لصقل مواهبها ومساعدتها على لعب دورها كليا في الساحة السياسية المغربية. ولهذا ينتظر أن تقوم الحركة الشعبية والحزب الليبرالي الهولندي بتنظيم أنشطة أخرى تستفيد منها هيئات أخرى داخل الحزب.
كما شددت مارغريت فان ستين فيجك رئيسة المنظمة الدولية للنساء الليبراليات على ضرورة توطيد أواصر العلاقة مابين منظمتها وجمعية النساء الحركيات، وأنها ستعمل على خط وتنزيل برنامج شراكة وتعاون في القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى