الأخبار

جلالة الملك يترأس بالناظور مراسيم تقديم تصميم التهيئة الخاصة ببحيرة مارشيكا

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول من أمس السبت بالناظور، مراسيم تقديم تصميم التهيئة الخاص ببحيرة مارشيكا. وجاء هذا التصميم الجديد، الذي تم اعتماده بعد مشاورات مع السكان المعنيين، ليعزز مهمات وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا، التي أنشئت في شهر يوليوز 2010، والتي كانت اختصاصاتها تشمل في الأصل مساحة 200 هكتار. ومع هذا التصميم الجديد أصبحت الوكالة مدعوة لتوسيع مجال تدخلها على مساحة 7500 هكتار تغطي جماعات الناظور وبني أنصار وأركمان وبوارغ.
وسيتيح هذا التوسع للوكالة المحافظة أكثر على الموقع الطبيعي للبحيرة وتطويرها، في إطار التناغم الترابي المتحكم فيه، مما يمكن من النهوض بتهيئة حضرية مستدامة تحترم المواطن وتحافظ على بيئته.
وهكذا، فإن المشروع الكبير لمارشيكا، الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في سنة 2008، والذي يتضمن عدة أشطر يتم إنجازها تدريجيا على مدى نحو 15 سنة، سيتطور وفق البرنامج المسطر وبالوتيرة المتوقعة.
ويتضمن هذا البرنامج إنجاز سبعة مواقع ذات طابع سياحي وحضري من شأنها أن تحدث تغييرا في المشهد الحضري والعمراني للناظور الكبرى وتزويدها بالبنيات التحتية التي تؤهلها لأن تصبح وجهة كبرى، سواء بالنسبة للسياحة الوطنية أو الدولية، ما يمكنها من منافسة المحطات الكبرى للفضاء المتوسطي، مع المحافظة على الثروات الإيكولوجية للمنطقة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم، حتى اليوم، القيام بالأشغال الكبرى لتنقية البحيرة وحماية محيطها البيئي والإيكولوجي.
وقد تم تعزيز هذه الأشغال بإنجاز محطة جديدة للتطهير بالناظور الكبرى وكذا المطرح المراقب. كما تم تدعيم المنافذ البحرية من خلال تشييد ممر بحري جديد مكن من تحسين الملاحة بالبحيرة، مع المساهمة في تجديد وتأهيل المياه وهو ما أتاح إعادة تكوين الثروات البحرية لهذا الفضاء. وفي هذا الإطار، كان جلالة الملك محمد السادس قد أعطى في شهر أكتوبر 2011 انطلاقة أشغال إنجاز محمية للطيور.
وتوجت هذه الأعمال بإنجاز الشطر الأول من (مارينا الناظور)، الواقعة في مركز أطالايون، حيث تشمل التهيئة إنجاز أكاديمية للغولف دشنها جلالة الملك في شهر يونيو 2010 والتي سيتم إغناؤها ببناء 145 إقامة سياحية أعطى جلالة الملك انطلاقة إنجازها في نفس اليوم بمبلغ إجمالي قيمته 200 مليون درهم، على أن يتم الانتهاء من بناء هذه الإقامات السياحية في سنة 2014.
كما أن البنية التحتية السياحية لهذه المدينة ستتعزز بتشييد فندقين من فئة أربعة وخمسة نجوم، سيتم إنجازهما، على التوالي، من طرف "أطلس أوسبيطاليتي" والمكتب الوطني للسكك الحديدية، بشراكة مع وكالة مارشيكا. وسيشرع في بناء هذين الفندقين عام 2013.
وبالموازاة مع هذه المشاريع، تم الشروع في إعداد تهيئات أخرى لإنجاز "مدينة البحرين" التي ستضم الإقامات السياحية الإيكولوجية. كما أن هناك أشغالا جارية لحماية المدينة من الفيضانات ومختلف أشغال إعادة التهيئة الحضرية والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 470 مليون درهم.
وقد تطلب مجموع الأعمال، سواء المنجزة أو تلك التي يتم إنجازها، حتى اليوم، استثمارا بحوالي 3000 مليون درهم، إضافة إلى الأدوات التي وضعتها الوكالة لضمان بلورة تلك الأعمال، وذلك وفق برنامج دقيق ومتماسك يتماشى مع الإرادة الملكية الرامية إلى بعث الحياة في فضاء إيكولوجي متميز وتحويله إلى مشروع استراتيجي من أجل تحقيق الإشعاع السوسيو-اقتصادي للناظور الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى