الأخبار

تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليهاالأخ مبديع يوقع مع نظيره الأردني على مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة العمومية

تم، أول أمس في عمان، التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المغرب ووزارة تطوير القطاع العام في الأردن.
وتندرج مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة الأخ محمد مبديع و وزير تطوير القطاع العام في الأردن خليف الخوالدة بحضور رئيس الوزراء الأردني السيد عبد الله النسور وسفير المغرب لدى الأردن السيد لحسن عبد الخالق، في إطار حرص البلدين على تعميق الروابط الأخوية التي تجمعهما وإيمانهما بفعالية وحتمية التعاون المشترك بينهما.

كما يأتي توقيع المذكرة، انطلاقا من رغبة الجانبين في توطيد أواصر التعاون، وإثرائه وتوسيعه في المجال الإداري والتنمية الإدارية واقتناعا منهما بالدور المهم الذي يلعبه تحديث الإدارة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلدين.
وتهم مذكرة التفاهم، بالخصوص، تطوير الخدمات العمومية وتبسيط المساطر الإدارية، خاصة عن طريق تقوية استعمال التقنيات الحديثة في التدبير والتسيير ودعم الحكامة الجيدة عن طريق تحسين علاقة الإدارة مع المتعاملين معها والرفع من جودة الخدمات وتخليق المرافق العامة، وتقريب الإدارة من المواطنين والمقاولات ودعم اللاتمركز الإداري، وتثمين الرأسمال البشري ورفع قدراته وكفاءاته عن طريق التكوين.
وتنص المذكرة على العمل على تبادل الخبراء والمستشارين، وتنظيم زيارات ميدانية ومتبادلة للمسؤولين المختصين في مجال تحديث الإدارة العمومية، وتبادل خبراء واختصاصيين لإنجاز أبحاث أو المشاركة في إعداد دراسات متخصصة تهدف إلى تحديث الإدارة العمومية في مجالات نظم المعلومات والتدبير التوقعي للوظائف وتقييم السياسات العمومية وتخليق الحياة العامة.
كما تنص على حث المدرسة الوطنية للإدارة في المغرب ومعهد الإدارة العامة في الأردن على التعاون بينهما في مجال التدريب وتبادل الخبرات والاستشارات وكذلك الوثائق والمنشورات، إضافة إلى التنسيق بين الطرفين للاستفادة من تبادل المعرفة في مجالات تخصصية حسب احتياجات تنفيذ البرامج التدريبية في كلا المؤسستين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى