الأخبار

تحتضنها العاصمة الروسية موسكوالأخ أوزين يترأس الوفد المغربي المشارك في الدورة 18 للجمعية العمومية لاتحاد اللجان الوطنية الأولمبية

يترأس وزير الشباب والرياضة، الأخ محمد أوزين، الوفد المغربي المشارك في الدورة 18 للجمعية العمومية لاتحاد اللجان الوطنية الأولمبية (أنوك)، التي تستضيفها موسكو إلى غاية اليوم الثلاثاء.
ويضم الوفد المغربي بالإضافة إلى وزير الشباب والرياضية، كمال لحلو نائب رئيس اللجنة الوطنية المغربية الاولمبية ومسؤولين بوزارة الشباب والرياضة.
ومن المنتظر أن يلقي الأخ أوزين، اليوم الثلاثاء، كلمة يستعرض خلالها التجربة المغربية في مجال الرياضة الأولمبية ومساهمة المغرب في الحركة الأولمبية الدولية والتحضيرات التي يجريها الرياضيون المغاربة للمشاركة في مختلف المحافل الرياضية العالمية بالإضافة إلى المشاريع التي يتبناها المغرب للنهوض بقطاع الرياضة وتكوين الأبطال في مختلف الأصناف الرياضية الأولمبية.

ويشارك في هذه الدورة، التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي، حوالي 1000 شخصية حكومية ورياضية من أكثر من 200 بلدا، بما في ذلك قيادة اللجنة الأولمبية الدولية، ووزراء الرياضة في عدة بلدان، وقيادات الاتحادات واللجان الأولمبية الوطنية. وتعتبر الجمعية العمومية أعلى سلطة في اتحاد اللجان الوطنية الأولمبية، وتعقد اجتماعاتها الدورية مرة كل سنتين في البلدان التي ستستقبل الألعاب الأولمبية المقبلة عادة. ويعقد هذا الاتحاد اجتماعات سنوية مع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية للنهوض بشؤون الحركة الأولمبية في شتى أنحاء العالم، ولتلبية مطالب اللجان الأولمبية الوطنية، وتجتمع اللجان الأولمبية الوطنية مرة واحدة على الأقل كل سنتين بغية تبادل المعلومات والخبرات لتعزيز دورها في الحركة الأولمبية.
وكانت رابطة اللجان الوطنية الأولمبية تأسست في عام 1979، وتجمع في إطارها لجانا أولمبية تابعة ل 204 بلدا من القارات الخمس في العالم، وتعمل على حماية مصالح اللجان الوطنية الأولمبية، وعلى توفير شروط متساوية لرياضيي الدول المشاركة في الألعاب الأولمبية من القارات المختلفة.
وأحاط رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها حلال افتتاح الدورة، المشاركين فيها علما بمجرى التحضيرات للألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في عام 2014 في مدينة سوتشي الروسية، داعيا اللجان الوطنية الأولمبية إلى تفعيل مبادراتها ضد المنشطات وفي سبيل تنمية الحركة الرياضية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى