الأخبار

تتوخى إعادة الأمل في المستقبل عبر التكوين ل625 شابة وشاب المنقطعين عن الدراسة بالوسط القرويتوقيع اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والتربية الوطنية والتكوين المهني حول “التكوين بالتدرج المهني”

الرباط – صليحة بجراف:

ترأس الأخ لحسن حداد وزير السياحة، رفقة الأخ عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بحضور رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة بالرباط، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة حول "التكوين بالتدرج المهني" لفائدة شباب الوسط القروي.

الاتفاقية، التي تتوخى تكوين 625 شاب وشابة بالوسط القروي في عدد المهن، تندرج في إطار انفتاح منظومة التكوين على محيطها المحلي والجهوي وتمكين الإتحاد الوطني لجمعيات الدور العائلية القروية من أداء مهامه بالتربية والتكوين والتنمية المستدامة.
وقال الأخ لحسن حداد إن هذه الاتفاقية ستمكن شباب العالم القروي من اكتساب خبرات في مهن الفندقة والسياحة والحصول على مؤهلات من شأنها إدماجهم في سوق الشغل .
وبعد أن ذكر وزير السياحة، بأهمية التشغيل كمحور أساسي لرؤية 2020 السياحية، أبرز إرادة وزارة السياحة في تشجيع فرص العمل الحقيقية والالتزام بتزويد القطاع بكفاءات قادرة على مواكبة سوق الشغل.
من جهته، قال الأخ عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إن الاتفاقية تدخل في إطار مواصلة الجهود المبذولة لتنمية تكوين الشباب القروي وخاصة الذين انقطعوا عن التمدرس، الذين يكونون غالبا لديهم مستوى دراسي متدني لا يسمح لهم بولوج نظام التكوين المهني الذي بدوره يعرف طاقة استيعابية محدودة.
من جانبه، اعتبر رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الإتفاقية مبادرة من شأنها أن تعيد الأمل في المستقبل عبر التكوين إلى العديد من الشابات والشباب القروي المنقطعين عن الدراسة.
إلى ذلك، أبرزت ممثلة الإتحاد الوطني لجمعيات الدور العائلية القروية، دور الاتفاقية في إنقاذ الشباب القروي من آفة السقوط في اليأس وتعاطي المخدرات والتفكير في الهجرة، قائلة إن الاتفاقية من شأنها أن تدمجهم في سوق الشغل. 
تجدر الإشارة إلى أن الإتفاقية تستهدف الشابات والشباب القروي المنحدرين من أكلموز، تافوغالت، مشرع بلقصيري، اولاد سعيد، أبي جعد، فاس، السعيدية، سلا، الدار البيضاء وبنسليمان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى