الأخبارمقالات صحفية

بوشارب: المغرب نموذج رائد في مجال تدبير قضية الهجرة

M.P / الرباط

أجمع المشاركون في الندوة، التي نظمتها مؤسسة التواصل النسائي الدولي واتحاد المغرب العربي بدعم من مؤسسة (فريدريش ناومان) تحت شعار “المرأة، الهجرة، وتغير المناخ: رهانات وتحديات”، الجمعة على ضرورة نهج مقاربة شمولية لمعالجة الترابط بين قضايا المرأة والهجرة والتغيرات المناخية.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة مؤسسة التواصل النسائي الدولي، نزهة بوشارب، إن موضوع اللقاء “يستوقفنا، عشية انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) وفي سياق الكوارث الطبيعية المتعددة وتنامي ظاهرة الهجرة، من أجل جعل الصلة بين المرأة والهجرة والتغيرات المناخية رافعة للتنمية عبر استراتيجيات واضحة المعالم”.

وذكرت بوشارب، بأن المغرب منخرط تماما في دينامية مكافحة التغيرات المناخية منذ توقيع اتفاق باريس بشأن المناخ، مضيفة أن المملكة، بنموذجها الرائد في مجال تدبير قضية الهجرة، تبرز الدور الذي يمكن أن تؤديه في التنمية المستدامة للقارة.

وأوضحت أن “هذا اللقاء يشكل خطوة مهمة في زيادة الوعي الدولي بأهمية التنقل في السياق الحالي للأزمة المناخية”.

وشدد المتدخلون أيضا على ضرورة إشراك المرأة في برامج التكيف والتخفيف المتعلقة بالتغيرات المناخية وإدماجها في السياسات والاستراتيجيات الوطنية والدولية للهجرة ومكافحة التغيرات المناخية.

وتميز هذا اللقاء بمشاركة ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى