الأخبار

بمناسية اليوم العالمي للعمال

تنظم منظمة العفو الدولية، بمناسبة العيد الأممي للطبقة الشغيلة، اليوم (السبت) رواقا حقوقيا، بساحة “باب الأحد” بالرباط، تحت شعار: “حقوق الإنسان: فقرا أقل”، وذلك من أجل لفت الإنتباه إلى واقع الفئات الإجتماعية المحرومة، والتي تعاني بالأساس من انعدام الأمن والإٌقصاء والشعور بالحيف والظلم والإهانة والتحقير.
وفي هذا السياق، أوضحت منظمة العفو الدولية-فرع المغرب-في بلاغ، توصلت جريدة “الحركة” بنسخة منه أمس، أنه تم إطلاق حملة عالمية خلال شهر ماي من السنة الماضية،تحت شعار:”فلنطالب بالكرامة”من أجل حث الحكومات على احترام التزاماتها بشأن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية،بالإضافة إلى المطالبة بمساءلة الشركات وغيرها من المقاولات ومؤسسات الأعمال عما تقوم به من إساءات وانتهاكات وتهافت وراء الربح على حساب حقوق الإنسان.
وأضاف المصدر ذاته أن منظمة العفو الدولية تعتقد أن الاحترام الكامل لحقوق الإنسان يتطلب، أولا وقبل كل شيء، الحق في العيش بكرامة، والحق في الغذاء،والماء، وكذا ضمان الرعاية الصحية الأولية وتوفير التعليم الأساسي والسكن اللائق.
وأشار البلاغ نفسه، إلى أن المنظمة ستعمل على مدار السنوات الست المقبلة، بشراكة مع المحرومين من أجل إسماع أصواتهم وتمكينهم من الإنخراط في العمليات التي تحدد مصيرهم.
وجاء في البلاغ نفسه ، أن المنظمة ستركز، في إطارالحملة السالفة الذكر في مرحلتها الأولى، على الأنماط السافرة لانتهاكات حقوق الإنسان من قبيل وفيات الأمهات، ومدن الصفيح، ومساءلة الشركات، وغيرها من القضايا التي تظهر على نحو خاص، مدى التداخل مابين الحرمان وانعدام الأمن والإقصاء وتجاهل أصوات البشر.

فاطمة ماحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى