الأخبار

بلاغ للمكتب السياسي للحركة الشعبية المنعقد يوم الثلاثاء 26 يونيو 2013

عقد المكتب السياسي للحركة الشعبية اجتماعه العادي برئاسة السيد محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية يوم الثلاثاء 26 نونبر 2013، تدارس خلاله جدول أعمال تضمن مستجدات الحياة السياسية الوطنية والقضايا التنظيمية التي تهم هياكل الحزب.

وفي هذا الإطار توقف المكتب السياسي عند الخطابين الملكيين الساميين بمناسبة 20 غشت وافتتاح الدورة التشريعية، اللذين شكلا خارطة الطريق، لكسب رهان قضية وحدتنا الترابية و رسم معالم الاصلاحات الكبرى في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وكذا تحديد المسؤوليات الملقاة على المؤسسات المنتخبة للمساهمة في التنمية المحلية والوطنية.

كما حظيت الزيارة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية،  باهتمام كبير في اجتماع المكتب السياسي، الذي أشاد فيه بالدور الرائد لجلالة الملك في تحقيق مكاسب إيجابية من خلال تثمين وتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها القضية الوطنية التي لقيت دعما أساسيا واعترفا بالمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية في إرساء دعائم المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في أقاليمنا الجنوبية، وأيضا في المجال الحقوقي الذي قطع فيه المغرب خطوات مهمة مكنته من كسب مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

كما عبر المكتب السياسي عن امتنانه للجهود الحثيثة التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها على المستوى القارة الإفريقية، وخصوصا في منطقة الساحل والصحراء والمناطق التي أضحت مرتعا خصبا للجماعات الإرهابية والمتطرفة، والذي يساهم المغرب في إطار التعاون الدولي في تحصينها، والعمل على جعلها فضاء للسلم والازدهار.

من جانب آخر، تدارس المكتب السياسي آليات تقوية الهياكل التنظيمية الحزبية، لخلق دينامية جديدة في الأداء السياسي، والتفاعل مع القضايا الهامة التي تستأثر اهتمام المجتمع المغربي من تعليم وجهوية موسعة وتنزيل الأمازيغية وحقوق الإنسان، حيث حث المكتب السياسي على تفعيل اللجن الموضوعاتية لتتبع هذه الملفات الأساسية.

كما شكلت الإستحقاقات الجماعية المقبلة المرتقب إجراؤها في أفق 2015 و المؤتمر الوطني للحزب  المزمع انعقاده في 2014، مناسبة للوقوف على الآليات التنظيمية والوسائل الكفيلة للإستعداد الأمثل يتناسب مع موقع الحزب في الساحة السياسية الوطنية.

وفي هذا السياق، فإلى جانب حث الهياكل التنظيمية المحلية على تجديد المكاتب انسجاما مع النظام الأساسي للحزب المعدل في شهر يونيو المنفرط، قرر المكتب السياسي انعقاد اجتماع للمجلس الوطني بداية السنة المقبلة.

أما في ما يخص الجانب المتعلق بالتنظيمات الموازية للحزب، فقد تقرر انعقاد المؤتمر الوطني لجمعية النساء الحركيات يوم 04 يناير 2014 و المؤتمر الوطني للشبيبة الحركية في غضون الأسابيع الأولى من السنة القادمة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى