الأخبار

بدعوة من الحزب الشيوعي الصينيالأخ محمد السرغيني يشارك في ندوة حول “الإصلاح الاقتصادي في الصين”

الحركة – خاص

تلبية لدعوة موجهة من الحزب الشيوعي الصيني إلى حزب الحركة الشعبية، قام الأخ محمد السرغيني، عضو المكتب السياسي للحزب، مؤخرا، بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، للمشاركة في ندوة نظمها الحزب الشيوعي الصيني حول موضوع "الإصلاح الاقتصادي في الصين".
وخلال هذه الندوة التي تميزت بحضور ممثلي عدد من الأحزاب السياسية العربية، ألقيت عروض من طرف خبراء وأكاديميين، تمحورت حول "النظام الاقتصادي والسياسي بالصين" وهو الموضوع الذي استعرضه نائب مدير إدارة شمال أفريقيا وغرب أسيا بدائرة الاتصالات الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني جيانغ جيانهوا، حيث عرف الحاضرين بمميزات النظام السياسي المعتمد في الصين، وبطبيعة هيكلة الحزب الشيوعي الصيني، مبينا من جهة أخرى خصائص السياسة الاقتصادية المعتمدة من طرف بلاده منذ سنة 1978، مع انطلاقة سياسة الإصلاح والانفتاح.
إلى ذلك، ألقيت عروض أخرى، طيلة أيام الزيارة، من طرف خبراء في مجالات الاقتصاد والتنمية الصناعية والزراعية، وحملت عناوين مختلفة من قبيل "الإصلاح الاقتصادي في الصين.. النجاح والتحديات" و" التنمية والمخططات الاقتصادية" و"النظام الاقتصادي في الصين.. المشاكل والحلول".
وقد تلت هذه العروض جلسة حوار ومناقشة، حيث طرح المشاركون تساؤلات وملاحظات، عقب عليها المسؤول الصيني جيانغ جيانهوا.
وخلال مساهمته في هذه اللقاءات، دعا الأخ محمد السرغيني المسؤولين الصينيين إلى العمل على الارتقاء بمستوى العلاقات التي تجمع حزب الحركة الشعبية بالحزب الشيوعي الصيني، من خلال تبادل الزيارات والخبرات بين هياكل الحزبين. كما قدم الأخ السرغيني للمسؤولين الصينيين وثائق تعرف بتاريخ الحركة الشعبية وبنظامها الأساسي وأرضيتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفي تصريح ل"الحركة" بعيد زيارته إلى الصين، أبرز الأخ السرغيني أهمية هذه الزيارة التي كانت جد مثمرة على مستوى المباحثات ورسم آفاق التعاون المشترك بين الحزبين، مشيدا بعمق العلاقات الإنسانية التاريخية التي تجمع المغرب بالصين، ذلك العمق الذي تجسد في الحفاوة وحسن الاستقبال اللذين خص بهما المسؤولون الصينيون الوفد المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى