أنشطة برلمانية

بالجودة المطلوبة ودعمه..بوجريدة تدعو الحكومة إلى توفير النقل المدرسي لتلاميذ القرى والجبال

M.P/ فجر علي

راهنت النائبة البرلمانية عزيزة بوجريدة،  الحد من معاناة التلاميذ المتمدرسين  بالقرى والجبال مع النقل المدرسي، والهدر المدرسي، بتوفير الحكومة النقل المدرسي بالجودة المطلوبة ودعمه.

وخاطبت البرلمانية المسؤول الحكومي  قائلة :”صحيح أن هذه المعاناة تتفاقم خلال فصل الشتاء، حيث إن الإشكال لا يقتصر على توفير وسائل النقل المدرسي، بل المشكل أعمق في المناطق القروية والجبلية، بسبب ضعف البنية التحتية الطرقية ووعورة المسالك، مما يتطلب مقاربة تشاركية لكل القطاعات الحكومية، والجهات والجماعات الترابية لإيجاد حل لهذا الإشكال ووضع حد لمعاناة التلاميذ وأوليائهم”.

وتابعت في معرض تعقيب على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول موضوع: “إكراهات النقل المدرسي”الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أن النقل المدرسي في المجال القروي، لازال يسير بسرعة أقل من السرعة المسجلة في العالم الحضري، مما يكرس التفاوتات المجالية والاجتماعية.

وأضافت المتحدثة:”صحيح أن  الخدمة موكولة إلى الجماعات الترابية، التي لا يمكن أن نختلف على محدودية مواردها”. وسجلت   بوجريدة أن المشكل هو أن الجماعات عند اقتنائها لسيارات النقل المدرسي، تفرض عليها الضريبة على القيمة المضافة، مما يرفع من سعرهان وسبق للفريق الحركي ان طالب غذاة مناقشة قانون المالية لسنة 2024، بإعفائها لأنها تقوم بخدمة اجتماعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى