الأخبار

انطلاق برنامج الدورة ال13 لمهرجان “ألف فرس وفرس” للفقيه بن صالح

الفقيه بن صالح – نجاة بوعبدلاوي:

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بمدينة الفقيه بن صالح، فعاليات الدورة الثالثة عشر لمهرجان “ألف فرس وفرس”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الفرس… ثروة وتراث”.
وبهذه المناسبة، أكد رئيس المهرجان الأخ محمد مبديع، في كلمة له أن هذه التظاهرة أصبحت مهرجانا وطنيا ودوليا ذائع الصيت يستقطب المئات من الخيول من جميع مناطق المغرب، بالإضافة إلى مشاركة فرق من التراث الشعبي المغربي المتنوع، مشيرا إلى أن مهرجان “ألف فرس وفرس” يشكل بوابة لتثمين المشاريع التنموية التي تعرفها المنطقة والتعريف بمواردها المختلفة، مبرزا أن الجميع مسؤول لإنجاح المهرجان الذي هو ملك للجميع، كما أشار إلى أن الجميع منخرط في الدفاع عن وحدة الوطن.
وأبرز إن هذه الدورة منفتحة على دولة اسبانيا التي هي ضيف شرف، مضيفا أن المهرجان سيعرف فقرات متنوعة، مشيرا إلى أن مشروع مركب للفروسية هو في طور الإنجاز كما تم بناء مسابح وقاعات للعروض تابعة للمركب الذي سيكون جاهزا خلال سنة 2017.
وتعتبر هذه التظاهرة فضاء للتعرف على تراث الفروسية في بعده الثقافي والفني، فضلا عن الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الموازية كالمسابقات وتنظيم الدورة السادسة للماراطون الدولي الذي سيجمع العديد من الأبطال المغاربة والعالميين.
يشار إلى أنه من بين الفرق الفلكلورية المشاركة في هذا المهرجان اعبيدات الرمى وأحيدوس والركادة واللعابات وأحواش وعيساوة والفن الحساني إضافة إلى مجموعة من الفرق المنشطة لساحة جامع الفنا بمراكش.
وحسب اللجنة المنظمة، فإن برنامج هذه الدورة غني ومتنوع بفقراته الثقافية والفنية والرياضية، ناهيك عن البعد الاجتماعي للمهرجان الذي تمثل على الخصوص في تنظيم عملية إعذار جماعي يوم 5 أبريل الجاري استفاد منها حوالي 608 طفل من المنحدرين من أسر معوزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى