الأخبار

انتخابات مندوبي الأجراء 2021

عمل المشرع المغربي، ملاءمة مع معايير العمل الدولية ومن خلال مدونة الشغل، على ترسيخ مبدأ المقاولة المواطنة وإشراك الأجراء في تدبيرها من خلال المؤسسات التمثيلية للأجراء المحدثة على مستوى المقاولة والتي تستمد وجودها ومشروعيتها من عملية انتخاب مندوبي الأجراء.

– الإطار القانوني لانتخاب مندوبي الأجراء :

حدد القسم الثاني من الكتاب الثالث من مدونة الشغل، في مواده من 430 الى 462 المهام المنوطة بمندوبي الأجراء، والإجراءات والتدابير المتعلقة بانتخابهم في المؤسسات الخاضعة للمدونة، كما بين القرار الصادر عن وزير التشغيل والتكوين المهني رقم 2288.08 المؤرخ في 17 دجنبر 2008، كيفيات تطبيق هذه المقتضيات.

في ما حدد قرار وزير الشغل والإدماج المهني رقم 955.21 الصادر في 23 من شعبان 1442 (06 ابريل 2021) التواريخ والاجراءات المتعلقة بهذه الانتخابات برسم سنة 2021.

– أهمية انتخابات مندوبي الأجراء :

* المساهمة في تحديد النقابة الأكثر تمثيلا على صعيد المؤسسة وعلى المستوى الوطني.

* إحداث المؤسسات التمثيلية داخل الوحدات الإنتاجية الكفيلة بالنهوص بالمفاوضة الجماعية وتطوير القانون التعاقدي للشغل.

* المساهمة في مساعدة المقاولات والمؤسسات على تجاوز الأزمات العابرة.

* تشكيل الهيئة الناخبة للمأجورين على صعيد مجلس المستشارين.

* تمثيل فئة المأجورين على مستوى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وعلى مستوى الهيئات الاستشارية الثلاثية التركيب.

* تمثيل فئة المأجورين في جولات الحوار الاجتماعي الوطني وفي المؤتمرات والمنتديات الدولية والإقليمية ذات التركيبة الثلاثية.

– المؤسسات الخاضعة لانتخابات مندوبي الأجراء :

* تجرى انتخابات مندوبي الأجراء، مرة كل ست سنوات لانتخاب المندوبين داخل المؤسسات الخاضعة لمقتضيات مدونة الشغل التي تشغل اعتياديا 10 عمال دائمين فأكثر، بحيث يحدد عدد المناديب الواجب انتخابهم بناء على عدد الأجراء المتواجدين بالمؤسسة المعنية.

* ويمكن بالنسبة للمؤسسات التي تشغل أقل من عشرة أجراء دائمين اتباع نظام مندوبي الأجراء وذلك بمقتضى اتفاق كتابي ( المادة 431).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى