الأخبار

الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة في محطة العيون بوجدور الساقية الحمراءالأخ مبديع: الارتقاء بالمرفق العام ضرورة لخلق القدرة على التنافسية والتأسيس لمناخ ملائم للاستثمار ببلادنا

قال الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، الأخ محمد مبديع، إن الارتقاء بالمرفق العام ضرورة لخلق القدرة على التنافسية والتأسيس لمناخ ملائم للاستثمار، وذلك من خلال تحقيق الإدارة العمومية للنجاعة والفعالية والمردودية العالية لخدمة المرتفقين.

وأضاف الأخ مبديع، خلال افتتاحه أول من أمس الأربعاء بالعيون أشغال الملتقى الوطني الخامس حول تحديث الإدارة، الذي تنظمه وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بتعاون مع وزارة الداخلية، أن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أعدت، في هذا السياق، مخطط عمل متكامل ومترابط للفترة الممتدة ما بين 2014 و 2016 يروم تأهيل المرافق العمومية وتعزيز قدراتها التدبيرية.


وأشار إلى أن هذا المخطط يروم أيضا الارتقاء الفعلي بمستوى أداء الإدارة وتحقيق الفعالية والدينامية مع دعم النزاهة والشفافية وذلك من أجل مواكبة الأوراش الكبرى التي تم تحقيقها بالمملكة ودعم المسار السوسيو- اقتصادي الذي انخرط فيه المغرب. 


وقال وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة "إن هذا المخطط يتضمن عدة مشاريع ذات أولوية، ولها طابع مهيكل وأفقي، تندرج في إطار مجموعة من المحاور تروم، بالأساس، تثمين الرأسمال البشري، وتحسين علاقة الإدارة بالمواطن مع تعزيز الحكامة والتنظيم". 


وأوضح أن هذه المشاريع تتمثل، بالخصوص، في مشروع اللاتمركز الإداري الذي يهدف إلى مواكبة ورش الجهوية المتقدمة، وتطوير وتحسين الاستقبال بجميع المرافق العمومية على الصعيد المركزي والترابي، بالإضافة إلى اعتماد ميثاق المرافق العمومية الذي يسعى إلى تحديد قواعد الحكامة الجيدة والشفافية، فضلا عن المراجعة الشاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية والنظام الأساسي لموظفي الجماعات الترابية. 


ودعا الوزير مختلف الفاعلين والمعنيين بجهة العيون- بوجدور الساقية الحمراء إلى المساهمة بالأفكار والتصورات من أجل إثراء هذا البرنامج وتطويره حتى يستجيب لمختلف المتطلبات، وذلك في أفق صياغته النهائية بواقعية أكثر وفق خصوصيات وانتظارات المواطن على الصعيد الجهوي. 


وأكد مجموعة من المتدخلين خلال هذا الملتقى، الذي حضره، على الخصوص، والي وعمال جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، وبرلمانيو ومنتخبو الجهة وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية وأطر وموظفو الإدارات اللامركزية والجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني، على أهمية إصلاح الإدارة العمومية باعتبارها آلية أساسية في التنمية المحلية الشاملة.


وطالبوا باعتماد تشخيص دقيق وفعال لمختلف الاختلالات التي تعرفها الإدارة مع العمل على اعتماد تصورات واقعية وقابلة للتنفيذ لتجاوز هذه الإكراهات، بالإضافة إلى تحديد الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين نجاعة ومردودية الخدمات العمومية. 


يشار إلى أن هذا الملتقى، الذي أعطيت انطلاقته بطنجة، يهدف إلى التعريف بالمحاور الرئيسية لتحديث الإدارة العمومية والأوراش والبرامج التي أطلقتها الوزارة المعنية برسم الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016. 


وتسعى وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من خلال تنظيم هذه الملتقيات الوطنية بعدد من الجهات، إلى تحقيق نقلة نوعية في العمل التشاركي في مجال تحديث الإدارة من خلال التنسيق بين الجهود المبذولة سواء على المستوى المركزي أو المحلي لتحسين أداء الإدارة العمومية بالمغرب والرفع من مردوديتها وتحسين الخدمات التي تقدمها للمواطن. 


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى