الأخبار

المغرب يحتضن الاجتماع المقبل للمجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الخارجية لتجمع بلدان الساحل والصحراء

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لإثيوبيا، أن المغرب سيحتضن في يونيو المقبل الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الخارجية لتجمع بلدان الساحل والصحراء. وقال العثماني، إن "تجمع الساحل والصحراء منظمة في حاجة إلى إعادة التنظيم، والمغرب، من خلال استقبال الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الخارجية، اقترح بأن يكون ضمن لجنة إعادة التنظيم".
واعتبر أن الهدف من ذلك هو بعث دينامية جديدة لهذه المنظمة الدولية، مبرزا أن مقر البنك التابع لهذا التجمع سيظل في طرابلس.
وتعد مجموعة بلدان الساحل والصحراء منظمة دولية تضم 28 بلدا افريقيا. وتم إحداثها يوم 4 فبراير 1998 في طرابلس بليبيا، عقب القمة التي جمعت رؤساء بلدان ليبيا، ومالي، والنيجر، والسودان وتشاد.
وتهدف هذه المنظمة إلى إحداث الاتحاد الاقتصادي الشامل على أساس استراتيجي، من خلال مخطط للتنمية متكامل مع المخططات الوطنية للتنمية بالبلدان المعنية، حيث تهتم بالاستثمار في مجالات الفلاحة والصناعة والطاقة والتنمية الاجتماعية والثقافة.
كما تسعى هذه المنظمة إلى إزاحة جميع العراقيل التي تحول دون وحدة هذه البلدان من خلال اتخاذ التدابير الضرورية لضمان حرية حركة الأشخاص والأموال ومصالح مواطني البلدان الأعضاء، وكذا إلى تعزيز التجارة الخارجية عبر سياسة استثمارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى