الأخبار

المشاركون في مؤتمر جهة فاس – بولمان يشيدون بالطريقة المثلى المعتمدة في اختيار ممثليهم في المؤتمر الوطني أل 11 للحركة الشعبية

أكد الأخ المحجوبي أحرضان، رئيس الحركة الشعبية، على ضرورة استحضار تاريخ الحزب العريق، وما راكمه هذا الأخير طوال 50 سنة، وذلك من أجل حشد الهمم لإنجاح المؤتمر الوطني الحادي عشر، المزمع تنظيمه، أيام 11 و12 و13 يونيو المقبل، بالرباط.
ودعا الأخ أحرضان، في كلمته خلال المؤتمر الجهوي للحركة الشعبية، لأقاليم صفرو، بولمان، مولاي يعقوب وفاس، الذي احتضن أشغاله المخيم الدولي بفاس، أول من أمس (الأحد)، إلى ضرورة استرجاع مكانة الحركة الشعبية على مستوى المشهد السياسي الوطني، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، يعد محطة تاريخية أساسها الديمقراطية والشفافية والحكامة الجيدة..
ومن جهته، أكد الأخ محند العنصر، أمين عام الحركة الشعبية، أن الفكر الوحدوي الراسخ، يدلل على أن الحركة الشعبية، ستستمر في احتضان جميع المناضلات والمناضلين، قائلا “نريد من المؤتمر الوطني المقبل، أن يؤسس لاستمرار الحركة الشعبية لعقود أخرى، على غرار ما فعله رواد سنة 1957، وهذا ليس بالأمر الصعب، لأننا حزب متجدر، معتز بثوابته ومنفتح على محيطه”.
وأوضح الأخ العنصر، أنه يجب أن تشكل محطة المؤتمر الوطني الحادي عشر، انطلاقة قوية نحو أفق 2012، التي ينتظر من خلالها، إحلال الحزب المكانة اللائقة به في المشهد السياسي المغربي، مشددا على أن الحركة الشعبية، تسعى من خلال المؤتمر الوطني المقبل، إلى إعطاء صلاحيات أوسع إلى الهياكل المحلية التي تعد أساس الحركة الشعبية، والإفصاح بدون خجل عن هوية الحزب، وعن تموقعه داخل سلالم التصنيفات المتداولة، حتى يعلم الجميع، ما ندافع عنه وما نتصدى له، خدمة لوطننا العزيز ولعرشنا الملكي المجيد.
وأضاف الأخ العنصر، أن هاته المنهجية الجديدة المعتمدة من طرف الحزب، لا تعني القطيعة مع الماضي أو خلق حركة جديدة، بقدر ما هي مساهمة في التكيف مع التحولات الكبرى التي تعرفها بلادنا، الأمر الذي يحتم على الحزب جعل توجهاته وأهدافه تتماشى مع مستجدات السياسة العامة، لكن دون الإخلال بالثوابت والمكتسبات.
ومن أجل الاستجابة لمتطلبات التغيير، يضيف الأخ العنصر، يجب تقوية الهياكل التنظيمية، وتوفير أجواء ديمقراطية وشفافة داخل الفضاءات الحركية.
وبخصوص إنجاز برامج الحزب، أكد الأخ العنصر، أن الحركة الشعبية قادرة بمفردها، أو بمعية الحلفاء على ترجمتها على أرض الواقع، قائلا: “أريد أن يطمئن المتشككون بشأن مصير الحركة الشعبية لأنه عندما نتحدث عن التحالفات والتعاون، فإن هناك خط أحمر واضح، بمعنى أن الحركة الشعبية حريصة كل الحرص على هويتها وشخصيتها واستقلالية قراراتها”.
وفيما يتعلق بالدفاع عن الأمازيغية، قال الأمين العام، أن الأمر لا يرتهن بطرح معادلة الإقصاء أو الاستبدال، بل يطرح كحق وكواجب وكحماية لما يميز المواطن المغربي عن سواه من الشعوب، معتبرا أن للغة العربية مكانتها، كما أن هناك مكانا للغات الأجنبية، ولكن لا يمكن أن يتم ذلك على حساب الموروث الأمازيغي.
ومن جهته، عرف الأخ محمد السرغيني، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الحادي عشر للحركة الشعبية، في كلمة ألقاها بالمناسبة، بالمهام التي اضطلعت بها اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية، موضحا أن هذه اللجان عملت جاهدة على رسم خريطة الطريق لإنجاح المؤتمر المقبل الذي يعد كمحطة لترسيخ الاندماج، على أسس ديمقراطية شفافة ونزيهة وحكامة جيدة، في أفق بلورة ميثاق حركي جديد يؤسس لحركة شعبية قوية بتنظيماتها وفكرها وخطها السياسي المتميز،و قادرة على تبوء مرتبة مشرفة في الاستحقاقات المقبلة.
ومن جانبهم، استعرض رؤساء اللجان الفرعية، النتائج القيمة التي تحققت لقاء جهد وعمل شاق، حيث عرضوا على الحضور، تقارير مفصلة -التي سننشر تفاصيلها في العدد اللاحق-، تؤكد جلها على نهج سبل وآليات ناجعة، ترمي بالأساس إلى انفتاح أوسع للحزب، على مختلف مكوناته في أفق تنظيم مؤتمر ديمقراطي شفاف.
وقد عبر المشاركون في مؤتمر جهة فاس – بولمان، عن ارتياحهم الكبير، إزاء ما عرفه المؤتمر الجهوي، من ديمقراطية وشفافية، أثناء عملية التصويت، التي تمت في إطار فضاء متناغم ومنسجم ومنظم، موضحين أنه تم قبل المؤتمر الجهوي، تنظيم لقاءات محلية مكثفة وناجحة، بمشاركة كل الحركيات والحركيين، من أجل تشكيل مكاتب محلية على مستوى الجماعات لانتداب المؤتمرات والمؤتمرين.


نتائج الإقتراع الخاص بانتداب ممثلي أقاليم فاس وصفرو وبولمان ومولاي يعقوب في المؤتمر الوطني المقبل للحركة الشعبية

إقليم بولمان:

عدد المسجلين: 141
عدد المصوتين: 141
عدد المصوتين ب (نعم): 131
عدد المصوتين ب (لا): 06
عدد البطائق الملغاة:04


إقليم صفرو

عدد المسجلين: 153
عدد المصوتين: 124
عدد المصوتين ب (نعم): 114
عدد المصوتين ب(لا):01
عدد البطائق الملغاة: 09


إقليم فاس

عدد المسجلين: 73
عدد المصوتين: 67
عدد المصوتين ب(نعم): 59
عدد المصوتين ب(لا): 07
عدد البطائق الملغاة: 01

إقليم مولاي يعقوب

عدد المسجلين: 18
عدد المصوتين: 18
عدد المصوتين ب (لا): 00
عدد المصوتين ب (نعم): 18
عدد البطائق الملغاة: 00

فاس – فاطمة ماحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى