الأخبار

الفقيه بن صالح تحتفي بمهرجانها الثامن تحت شعار “الفرس.. نخوة.. ثروة واحتفالية”


انطلقت أمس فعاليات المهرجان الثامن لمدينة الفقيه بن صالح، تحت شعار “الفرس.. نخوة.. ثروة واحتفالية”، في جو من الارتياح من لدن ساكنة المنطقة، نظرا لمستوى التنظيم الجيد الذي يتألق من سنة لأخرى، باعتماد برنامج متنوع، يثير إعجاب مختلف الفئات المجتمعية.
وفي هذا السياق، قال الأخ محمد مبديع رئيس المجلس الحضري للفقيه بن صالح، إن هذه التظاهرة الفنية والثقافية المنظمة على مدى خمسة أيام، اتخذت فيها كل التدابير الناجعة، ووفرت لها كل الوسائل والإمكانيات، لإضفاء عليها طابع متميز مقارنة مع الدورات السابقة، وأكد الأخ مبديع أن المجهودات المبذولة من طرف لجنة التنظيم، جعلت من مهرجان الفقيه بن صالح الذي يجمع بين التراث والحداثة، من أهم المواعيد الوطنية المختصة في ثقافة الفرس، والتي يتوخى منها الجميع إبراز واستثمار التقاليد والعادات التي تزخر بها المنطقة، خاصة تربية الفرس.
وأضاف الأخ مبديع في اتصال هاتفي أجرته الحركة، أن النجاح الذي حققته الدورات السابقة، والتي خلفت لدى الرأي العام المحلي والوطني انطباعا خاصا وارتياحا كبيرا لدى المشاركين، أذكى حماس اللجنة المنظمة، لبلورة تصوراتها وتحديث برامجها وفق خصوصيات المنطقة، وبلورتها على أرض الواقع، الشيء الذي جعل من اللجنة المنظمة تركيز جهودها لجعل هذه التظاهرة الفنية والثقافية، كملتقى محلي وفي بعده الوطني، مناسبة لإظهار رمزية الفرس في التراث المغربي عموما وبمنطقة الفقيه ب نصالح على الخصوص، وكذا للتعريف بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا.
تجدر الإشارة أن برنامج الدورة يتضمن، فضلا عن عروض في الفروسية ومسابقة لاختيار أحسن فرس، أنشطة متنوعة ذات طابع فني وثقافي ورياضي واجتماعي وديني.
ومن بين ما تتميز به هذه الأنشطة، تنظيم ندوة علمية حول “الهجرة والأزمة الاقتصادية العالمية”، وأخرى حول “واقع وآفاق إقليم الفقيه بن صالح”، بالإضافة إلى تنظيم منافسات رياضية في طواف الدراجات وكرة القدم والسباق على الطريق وفنون الحرب ورمي الصحون والشطرنج.
كما ستقام بالمناسبة، عروض فنية تحييها فرق شعبية تمثل مختلف أرجاء المملكة، بالإضافة إلى إحياء أمسية دينية بضريح الولي الصالح الفقيه بن صالح، فضلا عن إعذار أطفال بالمستشفى الإقليمي وحفل تكريم لفائدة عدد من فعاليات المدينة.
يذكر كذلك، أن عدد الفرسان المشاركة في الدورة الأخيرة بلغ 1500 فرس من قبائل بني عمير وبني شكدال وبني موسى ومن قبائل الشاوية وتيسا وجبال الأطلس ومن الأقاليم الجنوبية والقبائل المجاورة.

عبد المجيد الحمداوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى