أنشطة برلمانية

الأخ السنتيسي يُطالب الحكومة بتخصيص دعم المحروقات لمهنيي بواخر ومراكب الصيد

علياء الريفي

نبه الأخ إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، الحكومة إلى الإحتقان الذي يعرفه قطاع الصيد البحري جراء ارتفاع أسعار المحروقات، متسائلا عن نيتها في تخصيص دعم للمحروقات لفائدة بواخر ومراكب الصيد على غرار الدعم الذي تقدمه لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

وذكر الأخ السنتيسي في سؤال كتابي موجه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن ارتفاع أسعار المحروقات أثقلت كاهل مهنيي الصيد البحري، موردا أن ارتفاع تكاليف الإنتاج، تسبب في تراكم الديون على أرباب المراكب، الشيء الذي ينعكس سلبا على فرص الشغل التي يحققها هذا القطاع.

كما سجل رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب أن غلاء المحروقات، يؤثر بشكل كبير على دينامية هذا القطاع، ذي التأثير الكبير على دورة الاقتصاد الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر على مواقع ساحلية مهمة، جعلت منه أحد المناطق الخمس فى العالم، التي تتوفر على قدرة إنتاجية متجددة للأسماك، ويحتل المغرب المرتبة الأولى عربيا و18 عالميا من حيث كميات إنتاج الأسماك.

وتساهم الثروة السمكية مساهمة مهمة في الاقتصاد الوطني، كما تعتبر من أبرز القطاعات المشغّلة لليد العاملة في المغرب، إذ يخلق، بشكل إجمالي، مايفوق 700 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، لكن غلاء المحروقات أثر سلبا على القطاع وهو ما دفع بالمهنيين إلى مراسلة مختلف المتدخلين إلا أنه لحد الآن لم يتم الاستجابة لطلبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى