أنشطة برلمانية

السنتيسي يجدد طرح إشكالية عدم تفاعل الحكومة مع مقترحات قوانين

M.P/ زينب أبو عبد الله

يبدو أنه، كُـتِب على المعارضة في ظل “حكومة أخنوش” أن تظل مباراتها التشريعية، رغم أهميتها في رفوف مكاتب أعضائها.

فالحكومة، من خلال النقاش المتواصل، داخل المؤسسة التشريعية، وخاصة انتقادات فرق المعارضة، بسبب ما تعتبره تهميشا لمبادراتها التشريعية، مصرة على عدم التعاطي بشكل إيجابي،  مع مقترحات القوانين التي تتقدم بها، ولو بنشرها على “موقعها الإلكتروني ” ليستفيد منها، على الأقل، الأكاديميين والطلبة الباحثين.

هذا ما كشف عنه، إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمحلس النواب، في إطار نقطة نظام، بداية الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية اليوم الاثنين بالغرفة الأولى.

وقال السنتيسي :”بناء على المادة 152 نعود من جديد الى مقترحات القوانين، ومع الأسف، ونحن على مشارف نهاية الدورة التشريعية، يوم 6 فبراير المقبل، ولا مقترح قانون واحد صوت عليه المجلس أوتمت برمجته في إطار اللجان”.

وأضاف السنتيسي:”صاحب الجلالة الملك محمد السادس “نصره وأيده”، قال أكثر من مرة إن البرلمان هو المصدر الوحيد للتشريع”.

وسجل السنتيسي أن ما تقوم به الحكومة مخالف للدستور، مشيرا إلى أن الفصل 70 من الدستور واضح في هذا الشأن كما أن المواد 100 و138 و176 من النظام الداخلي للمؤسسة التشريعية واضحة.

وخلص السنتيسي إلى القول :”الحكومة لا تتفاعل مقترحات قوانين الفرق البرلمانية، على الأقل، عليها وضعها كاملة على “الموقع الإلكتروني الرسمي”  للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، لتوفير المعلومة  للأكاديميين حتى يستفيدوا منها”.

وفي مايلي نص تدخل رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى