أنشطة برلمانية

السباعي ينتقد عجز الحكومة عن تنفيذ مناصب الشغل قارة تضمن كرامة المغاربة

M.P/ زينب أبو عبد الله

استغرب امبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين،  عجز الحكومة عن تنفيذ المناصب العمومية المقررة في القانون المالي لسنة 2023 والمحددة في 27992 ،قائلا:”  ثم توظيف 4092 منها إلى حدود نهاية شتنبر”.

وفي هذا الصدد، تساءل رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين عن 30 ألف منصب محدثة في ميزانية 2024 قائلا :” الأكيد أنها ستعرف نفس المصير، في زمن تزايد بطالة حاملي الشواهد العليا”.

مقابل ذلك،  انتقد السباعي في تعقيب على جواب وزير الاندماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول سؤال شفوي يتعلق ب”تنزيل برنامج أوراش” تقدم به فريقه خلال جلسة الأسئلة الشفوية الثلاثاء بمجلس المستشارين، لجوء الحكومة  إلى  “أوراش مؤقتة، مسجلا حاجة المغاربة إلى الشغل القار،  يضمن لهم  حياة كريمة،  وليس برامج ذات طابع ظرفي عابر، يفتقد إلى ضمانات الديمومة من قبيل برنامج أوراش بنسخه المتكررة، التي ورطت مئات الشباب ، مع العلم أن كل هذه البرامج  ليست في الواقع  إلا نسخة متحورة غير مطابقة ، حتى للأصل لبرامج الإنعاش الوطني . .

وخلص رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين إلى القول :”أمام ارتفاع كل الأرقام و المؤشرات الخاصة بالبطالة  وإفلاس المقاولات  والتي طالما نبهنا إلى ضرورة إيلاءها الاهتمام، خاصة وأنها تعتبر جوهرا لخلق فرص التشغيل، تأبى الحكومة ، للأسف، مواصلة العناد السياسي وهدر الزمن التنموي  في خلق برامج تخدم أجندتها الحزبية الضيقة وليس المستقبل الاجتماعي للمغاربة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى