أنشطة برلمانية

الدريسي ينبه الحكومة إلى الوضعية المائية المقلقة لساكنة المغرب الشرقي

M.P/ زينب أبو عبد الله

أكد المستشار البرلماني عبد الرحمان الدريسي، وعي المغاربة بحقيقة  نذرة الماء بالمملكة قائلا :”المغاربة حاسين بخطورة نذرة المياه”، منتقدا صمت الحكومة وشح تواصلها في المجال “.

وخاطب المستشار البرلماني وزير التجهيز والماء قائلا:” المغاربة يفتقدون لتواصل الحكومة، التواصل ضروري، ومهم خاصة لأطفالنا، لأنهم من يعطينا دروس، في إشارة إلى غياب الحملات التواصلية بشأن الحفاظ على الماء، في المدارس مثلا”.

وأكد الدريسي  في تعقيب على جواب المسؤول الحكومي  حول إشكالية”توحل السدود” الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه لولا تبصر وحكمة جلالة المغفور له الحسن الثاني رحمه الله، بإنشاء السدود والسياسة الإستباقية لجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله لوقعانا في عدة إشكاليات وخاصة ساكنة “المناطق الداخلية “وبالأخص الجنوب الشرقي .

وأضاف الدريسي:”صحيح ساكنة الساحل تجدون لهم حلول بتحلية مياه البحر رغم كلفتها، لكن الساكنة البعيدة عن الساحل تعاني الأمرين مع نذرة الماء حتى السدود  التي عندهم هي بدورها مشكلة”، داعيا في هذا الصدد،  إلى اتخاذ إجراءات استباقية من قبيل  تعلية هذه المنشآت المائية للرفع من حقينتها ومنع تسرب التربة نحو عمقها، وإعادة النظر في تصاميم بناء السدود الجديدة لإطالة أمد تحمل الأوحال، مع تهيئة الأحواض المائية التي تصب في السدود، وتهيئة محيط السدود أيضا لمنع انجراف التربة .

ولم يفت الدريسي الحديث عن معاناة ساكنة منطقة بوميا قائلا:” ساكنة بوميا تنتظر بناء (البرجات) بشكل مستعجل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى