أنشطة وزاريةالأخبار

التوجيه المبتكر في صلب الملتقى الافتراضي للإعلام والتوجيه لجامعة محمد الخامس

أطلقت جامعة محمد الخامس بالرباط الملتقى الافتراضي للإعلام والتوجيه تحت شعار “الملتقى الافتراضي للإعلام والتوجيه، توجيه مبتكر من أجل بناء مسار جامعي ناجح”.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه التظاهرة التي تنظمها جامعة محمد الخامس بالرباط يومي 25 و26 ماي الجاري، أشرف على إعطاء انطلاقها الثلاثاء، الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمعية إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد غاشيرئيس جامعة محمد الخامس بالرباط،، ومحمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وتهدف هذه التظاهرة إلى عرض المنصة الرقمية والمنظومة الجديدة للتوجيه، اللتان تم إعدادهما من طرف الوزارة، وتلبية حاجيات الطلبة من حيث المعلومات الخاصة بالتكوينات المتاحة، وتعريفهم بنظام البكالوريوس الذي سيتم اعتماده تدريجيا ابتداء من الدخول الجامعي المقبل 2021-2022، وكذا مساعدتهم على بلورة اختيارات تمكنهم من ولوج مسالك تكوين تتلاءم وميولاتهم الشخصية.

وأشاد الأخ أمزازي، في كلمة بالمناسبة، بتنظيم هذا الملتقى الذي يهم محورا أساسيا في مسار المتعلم، والمتمثل في التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، معتبرا أن هذا الأخير يعد أول محطة على المستوى الوطني في مسلسل التوجيه، خاصة وأنه يأتي في ظرفية خاصة تتميز بقرب اجتياز امتحانات الباكلوريا وبإعطاء الانطلاقة لنظام البكالوريوس الذي سيتم العمل به ابتداء من شتنبر المقبل.

وأضاف، وفق البلاغ، أن الاهتمام بعملية التوجيه يأتي عملا بالتوجيهات الملكية المتضمنة في خطاب 20 غشت 2018، مستحضرا المرجعيات والمحددات التي تهم هذه العملية التربوية المحضة، والتي ما فتئت الوزارة تعمل على تجويدها من خلال إقرارها مجموعة من التدابير ذات البعد الاستراتيجي التي استهدفت التعليم الابتدائي، من قبيل اكتشاف المهن في هذه المرحلة بشكل مبكر وإحداث مهمة “الأستاذ الرئيس”، بالإضافة إلى تعزيز التكوين الأساسي والتكوين المستمر للفاعلين في المنظومة التربوية لكسب مهارات التوجيه، فضلا عن تعزيز نظام الجسور والممرات بين التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والرفع من عدد المستشارين في التوجيه.

وأوضح الوزير أن النظام الجديد للتوجيه يرتكز على محورية المشروع الشخصي للمتعلم، والذي أصبح ممأسسا ابتداء من التعليم الاعدادي، مبرزا أنه تم الاشتغال على منصة رقمية جديدة للتوجيه ستعطى انطلاقتها في غضون الأسابيع المقبلة، وستمكن من التعريف بعروض التكوين سواء في التكوين المهني أو التعليم العالي، ومن شأنها أن تشكل دعامة قوية في توجيه حاملي الباكالوريا.

من جهته، يضيف البلاغ، نوه اوعويشة بهذه المبادرة التي تأتي في ظرفية خاصة مع انطلاق النظام الجديد للبكالوريوس بالمغرب، وكذا في مرحلة انتقالية حاسمة من حياة التلميذ الذي يتحمل مسؤولية أكبر في اختيار الدراسات المناسبة التي تمكنه من تحقيق مسار دراسي ناجح يتلاءم مع مؤهلاته وطموحاته.

من جانبه، أوضح غاشي أن جامعة محمد الخامس تولي اهتماما خاصا لمسألة التوجيه، الذي يساهم في تحديد الملامح المستقبلية للمشروع الدراسي والتكويني للتلميذ، إذ تقوم منذ إنشاء مركز الاستقبال والإعلام والتوجيه والتتبع بتوفير خدمة الاستشارة والإعلام والمساعدة على التوجيه بمساعدة مستشارين ومتخصصين في التوجيه وتتبع التلاميذ والطلبة ودعمهم من الناحية السيكولوجية والبيداغوجية.

كما أكد على التزام جامعة محمد الخامس بالرباط بتعبئة جميع الإمكانات البشرية والعلمية لإرشاد التلاميذ والطلبة ودعمهم ومساعدتهم على إيجاد المسارات المناسبة وتوفير أفضل تكوين لهم من خلال العرض البيداغوجي متعدد التخصصات الذي يضم أكثر من 266 مسلكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى