أنشطة برلمانية

 لحموش تُسلط الضوء على جهود المغرب لتحسين الصحة الإنجابية بجاكرتا 

متابعة /فجر علي

سلطت سكينة لحموش، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، الضوء على جهود المغرب لتحسين الصحة الإنجابية، موردة الترسانة التشريعية الهامة المعتمدة لصالح الصحة الإنجابية للنساء.
وفي هذا الصدد، تحدثت الأخت لحموش، اليوم الأربعاء بجاكرتا عن التقدم الدستوري الكبير الذي حققته المملكة في هذا المجال، مستدلة في هذا السياق، بالفصل 31 من الدستور المتعلق بولوج المواطنين على قدم المساواة للشروط التي تمكنهم من التمتع على الخصوص بالحق في العلاجات الصحية، والحماية الاجتماعية.
وأكدت لحموش خلال اللقاء المنظم بمبادرة من الجمعية الآسيوية للسكان والتنمية، ومنتدى البرلمانيين العرب حول السكان والتنمية، وبدعوة من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، على أهمية اعتماد القانون الإطار رقم 06-22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، والذي سيمكن من إنشاء نظام صحي قوي وأكثر إنصافا، وذلك من خلال تحسين المنشآت الصحية بالبلد، مع التركيز على تعزيز التكوين، والبحث والابتكار في مجال الصحة، بما في ذلك الصحة الإنجابية.
وسلطت الضوء على الاستراتيجية الوطنية للصحة الجنسية والإنجابية (2021-2030)، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تعزز الحقوق الإنجابية وضرورة الانصاف في الولوج للصحة الجنسية والإنجابية.
وأشارت البرلمانية الحركية أيضا إلى التزام البرلمان المغربي بتقديم مقترحات تشريعية لتسهيل الولوج للعلاجات، وتعزيز الشراكات مع الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني لاثارة قضايا صحة الأم والإنجاب بطريقة أكثر فعالية ووجاهة.
وتابعت المتحدثة أن البرلمان المغربي مصمم أيضا على الالتزام في شراكات دولية وإقليمية للانكباب على القضايا المشتركة المتعلقة بحقوق النساء، مع تعزيز التمكين السوسيو اقتصادي للنساء.
ويتوخى لقاء جاكرتا، المنظم على مدى يومين ويشارك فيه برلمانيون بينهم المغرب، ومصر، وتونس، والأردن، والبحرين، وأندونيسيا، والتايلاند، وكمبوديا، والفلبين، وسريلانكا، والهند، متابعة التزامات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، خاصة في مجال الصحة الإنجابية، علاوة على بحث سبل مكافحة العنف القائم على النوع، وزواج الأطفال في الشرق الأوسط وآسيا، وأهمية تمكين الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى