أنشطة برلمانيةمقالات صحفية

الأخ هيشامي ينبه الحكومة إلى تضرر مغاربة ايطاليا من السعر المجحف الذي حددته سلطات المملكة في 90 أورو للكشف عن كورونا

دعا بوريطة إلى التدخل لرفع الضرر عن المشتكين

الرباط/ صليحة بجراف

نبه الأخ محمد هيشامي عضو الفريق الحركي بمجلس النواب،  الحكومة إلى تضرر الجالية المغربية بايطاليا من السعر المجحف الذي حددته السلطات المغرب في 90 أورو للكشف عن كورونا،  داعيا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة إلى التدخل لرفع الضرر عن المتشتكين.

 وذكر البرلماني الحركي في سؤال كتابي موجه إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن مغاربة ايطاليا الذين قرروا زيارة بلدهم الأم المغرب، فوجئوا بقرار إجرائهم القسري للكشف عن “كورونا” مقابل مبلغ مجحف قدره 90 أورو، علما أنهم مطالبون بإجراء كشف ثان بمجرد وصولهم إلى المطار بالمغرب بشكل مجاني.

وأبرزعضو الفريق الحركي بمجلس النواب أن المتضررين، استنكروا السعر المجحف لا سيما بعد أن تم إخبارهم أن ثمن الكشف المؤدى عنه فرض من  طرف السلطات المغربية، علما أن المستفيد الأول من مداخيل هذا القرار هو الدولة المستقبلة وليس المغرب.

 وسجل المتسائل أن هذا الإجراء استفز الجالية المغربية المقيمة بايطاليا وأثار غضبها، لكونها  متضررة، أصلا من تداعيات جائحة كورونا وهي ملزمة بمصاريف التنقل ذهابا وإيابا  بالإضافة إلى أداء اختبار “كورونا”، علاوة على  الضرر الصحي والنفسي الذي يلحق بها من خلال طريقة أخذ العينات.

يذكر أن المغرب أعاد شهر فبراير الماضي، فتح أجوائه أمام رحلات الركاب الدولية بعد إغلاق دام أكثر من شهرين لمكافحة تفشي المتحور أوميكرون، لكن بإجراءات احترازية مشدة تشمل إبراز شهادة التلقيح ونتيجة سلبية لفحص (بي سي آر) لا تزيد مدتها عن 48 ساعة من موعد المغادرة.

كما تلزم السلطات  المغربية، القادمين على الخضوع إلى اختبارات سريعة للكشف عن الفيروس عند الوصول إلى مطارات المملكة، وفحوصات  (“بي سي آر) تجري بشكل “انتقائي”، فضلا عن إمكانية إخضاع السياح لفحوص مخبرية أخرى في الفنادق التي تأويهم بعد 48 ساعة من وصولهم، وفق ما أعلنت الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى